أعلن أليكسي ليخاتشوف، المدير العام لـ«روساتوم»، اكتمال أعمال الإنشاء بالوحدة الأولى من محطة أكويو للطاقة النووية في تركيا، مؤكدًا دخول المشروع مرحلة جديدة من الاختبارات الفنية تمهيدًا لبدء التشغيل التجريبي خلال الفترة المقبلة.
جاء ذلك خلال زيارة وفد من الإدارة العليا للمؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية «روساتوم» إلى موقع المحطة، واطلع على تطورات أعمال التشغيل التجريبي والتجهيزات النهائية داخل الوحدة الأولى، والتي انتهت بها كافة الأعمال الإنشائية بشكل كامل.
وشملت الجولة تفقد القاعة المركزية لمبنى المفاعل، ومتابعة المراحل النهائية من تجهيزات منشأة المفاعل، بما في ذلك الانتهاء من تحميل تجميعات الوقود الافتراضية واستكمال أعمال تجميع المفاعل وتركيب مجموعة أنابيب الحماية والكتلة العلوية، وهي خطوات رئيسية تسبق تنفيذ الاختبارات الباردة والساخنة.
وأكد ليخاتشوف أن الاختبارات الهيدروليكية الباردة للمفاعل انطلقت بالفعل، مشيرًا إلى أن هذه المرحلة من المتوقع استكمالها خلال الأسابيع المقبلة، على أن تعقبها مرحلة التشغيل التجريبي وإجراء الفحوصات الفنية النهائية قبل الانتقال إلى التشغيل الكامل.
وقال إن المشروع وصل إلى مرحلة حاسمة تشبه "الأمتار المائة الأخيرة من سباق ماراثون"، موضحًا أن المرحلة الحالية تتطلب حشد جميع الإمكانات الفنية والبشرية لضمان الانتهاء من الأعمال وفق أعلى معايير السلامة والجودة.
وأضاف أن أحد أبرز عناصر هذه المرحلة يتمثل في جاهزية فرق التشغيل والصيانة، لافتًا إلى أن عدد العاملين بالوحدة الأولى بلغ حاليًا 1930 موظفًا، تزيد نسبة المواطنين الأتراك بينهم على 40%.
وأوضح أن جزءًا كبيرًا من الكوادر التركية العاملة بالمشروع من خريجي البرامج التعليمية والتدريبية التي تدعمها روساتوم، حيث يواصلون حاليًا برامج التدريب العملي باستخدام أجهزة المحاكاة المتطورة وفي عدد من محطات الطاقة النووية الروسية.
وتعد محطة أكويو للطاقة النووية أول محطة نووية يتم إنشاؤها في تركيا، وتمثل أحد أكبر مشروعات الطاقة الاستراتيجية في المنطقة، إذ تسهم في تعزيز أمن الطاقة وتنويع مصادر إنتاج الكهرباء وتقليل الانبعاثات الكربونية، وذلك في إطار خطط التحول نحو مصادر الطاقة منخفضة الانبعاثات.