عقدت محافظة مطروح اجتماعًا موسعًا برئاسة الدكتور إسلام رجب، نائب محافظ مطروح، للجنة العليا للإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية بهيئة حماية الشواطئ “التابعة لوزارة الري والموارد المائية”، وكذا تكريم المبادرات الخضراء الفائزة.
جاء ذلك بحضور اللواء مجدي الوصيف السكرتير العام، والمهندس حسين السنيني السكرتير العام المساعد، والدكتور محمد أحمد علي، مدير مشروع تعزيز التكيف مع تغير المناخ والدكتور يسري الكومي، الخبير الإستراتيجي والحوكمة بالمشروع، وذلك لمتابعة وبحث مخرجات مشروع تعزيز التكيف مع تغير المناخ في دلتا نهر النيل والساحل الشمال وآليات حماية الاستثمارات الساحلية.
وأشارت محافظة مطروح أن هذا يأتي في إطار أنشطة خطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية لمشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية في الساحل الشمالي والدلتا، وفي نطاق تطبيق خطة الإدارة المتكاملة للمحافظة التجريبية الثانية بمحافظة مطروح.
وقد تم استعراض أحدث الدراسات والمخرجات الميدانية للمشروع، حيث أكد الدكتور إسلام رجب، نائب محافظ مطروح، على الأهمية القصوى للتخطيط المستقبلي المبني على أسس علمية، مشددًا على ضرورة الاستفادة الكاملة من الدراسات المناخية الحالية لدعم رؤية التنمية المستدامة وحماية كافة الاستثمارات الحيوية والبنية التحتية بالمحافظة بما يضمن استدامتها للأجيال القادمة.
وقدم الدكتور مدير مشروع تعزيز التكيف مع تغير المناخ، عرضًا وافيًا تضمن استعراضًا شاملًا لمكونات المشروع الحالية والمستقبلية، كما تناول الدكتور يسري الكومي، الخبير الإستراتيجي والحوكمة بالمشروع، الأبعاد التخطيطية والرقابية واستعراض حزم البيانات التي أنتجها المشروع، حيث أشار إلى أهمية الحوكمة البيئية مستعرضًا خرائط المخاطر الدقيقة التي أنتجها المشروع، والتي توضح بدقة مناطق الهشاشة المناخية والتهديدات المتوقعة.
كما تم على هامش الاجتماع، الإعلان عن المبادرة الفائزة في مسابقة المشروع لهذا العام، والتي حملت اسم "ساحل آمن ... صحة آمنة"، والتي تميزت بتقديم حلول مبتكرة تدمج الحفاظ على البيئة الساحلية بالصحة العامة للمواطنين.
وقد قام نائب محافظ مطروح ومدير المشروع بتكريم الفائزين المتميزين خلف هذه المبادرة وهما الدكتورة دولت عزت، مدير إدارة المخلفات الصلبة بديوان عام محافظة مطروح، والدكتورة سارة عبد الفتاح، مدير وحدة الكلى بمديرية الصحة بمطروح.