«ميناء دمياط» تطرح مشروعين لتخزين بضائع الصب الجاف على مساحة 16 ألف متر

الأول على مساحة تزيد عن 10 الآف م2 لمدة حق إنتفاع 10 سنوات بمنطقة القرية الفرنسية

«ميناء دمياط» تطرح مشروعين لتخزين بضائع الصب الجاف على مساحة 16 ألف متر
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:39 م, الثلاثاء, 28 ديسمبر 21

طرحت هيئة ميناء دمياط إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم مشروع تـداول بضائع الصـب الجاف صديقة البيئة ( مخـازن أفقيـة أو صـوامع رأسية أو مصانع لصناعات القيمة المضافة ) على مساحة تقترب من 16 ألف متر مربع.

وتنقسم الأرض التي طرحتها هيئة ميناء دمياط إلى مساحتين، الأولى منها بهدف إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم مخزن بمساحة تصل إلى 10350 مترا مربعا بمنطقة القرية الفرنسية لبضائع الصب الجاف لمدة عشر سنوات.

واشترطت هيئة ميناء دمياط دفع تأمين مؤقت يصل إلى 200 ألف جنيه، على أن يزداد 10% من القيمة الكلية الراسي بها المزاد عن الثلاث سنوات الأولى كتأمين نهائي، على تعقد المزايدة نهاية يناير المقبل.

فيما طرحت الهيئة أييضا محطة أخرى على مساحة تصل إلى 5.5 ألف متر مربع بمنطقة تقسم المخازن، والواقعة خلف مكاتب القطاع الأول بميناء دمياط لتداول الصب الجاف صديقة البيئة، وذلك لمدة 3 سنوات ، وذلك بتأمين يصل إلى 100 ألف جنيه، وتزداد تلك القيمة لنسبة 10% من القيمة الراسي بها المزاد عن مدة العقد بالكامل كتأمين نهائي للمشروع.

كانت قد طرحتهيئة ميناء دمياط خلال يونيه الماضي مشروع تخزين أخر على مساحة حوالى 28 ألف متر مربع، وذلك لمدة استغلال تصل إلى قرابة عشر سنوات.

يأتي ذلك على خلفية اعتماد هيئة ميناء دمياط على طرح استغلال قطع الأراضي لديها لتكون محطات متخصصة لتداول البضائع سواء في نشاط الصب الجاف النظيف أو المخازن لقيام الصناعات ذات القيمة المضافة.

وتم الطرح وفقا لأحكــام لائحـــة مشــتـريات الهـيـئة رقـم (137) لـسـنة 2017 و تعــــديلاتهـــا وفيـــمــا لم يـــرد بشـــأنه نص خــاص فـى هـــذه اللائحـــة تطبق أحكــــام الــقـانــون رقــم (182) لســنة 2018 ولائحتــه التنــفـيــذيــة الصــادرة بـقــــرار وزيــر المـالـيـة رقم (692) لسـنة 2019.

يذكر أن هيئة ميناء دمياط طرحت استغلال محطتين للتصدير بمنطقة القرية الفرنسية، وذلك بين شركات الملاحة والشحن والتفريغ العاملة بالميناء والسوق الملاحية، مطلع يونيو الماضي.

وأشار منشور صادر عن هيئة ميناء دمياط، تم إرساله للسوق الملاحية، إلى أن تلك المساحات مقسمة إلى قطعتين بواقع 6 آلاف للقطعة بإجمالى مساحة تصل إلى 12 ألف متر مربع، على أن يتم تخصيص المحطتين فى تخزين بضائع الصادر.

وذكرت مصادر بهيئة الميناء أن الهيئة تقوم بطرح المحطات التى تم الانتهاء من مدة انتفاعها لعدد من الشركات التى انتهت مدة انتفاعها بالأراضى من ناحية، علاوة على استغلال الأراضى التى لم يكن يتم استغلالها من ناحية أخرى خاصة مساحات الورش المختلفة. كما طرحت الهيئة فى مارس الماضى على شركات الملاحة استغلال 5 آلاف متر مربع بنظام حق الانتفاع لمدة 10 سنوات، والتى يتم استخدامها فى تداول بضائع الصب الجاف صديقة البيئة، لمدة 10 سنوات.

وحققت هيئة ميناء دمياط معدل تداول 9.6 مليون طن، خلال الربع الثالث من العام الحالى، مقارنة بنحو 8.1 مليون خلال الفترة نفسها من 2020، بزيادة قدرها 17%.

وحسب بيانات حركة هيئة الميناء، فقد توزعت تلك الحمولات بين 578 ألف طن بضائع عامة، مقارنة بنحو 567 ألفًا خلال الفترة نفسها، بزيادة 2% و4.7 مليون طن من الصب الجاف مقارنة بنحو 3.9 مليون، بنمو  19%.