«ميرسك» تقرر بيع حصتها في شركة Global Ports المشغلة لـ8 محطات حاويات

6 محطات تقوم بتشغيلها في روسيا

«ميرسك» تقرر بيع حصتها في شركة Global Ports المشغلة لـ8 محطات حاويات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:40 م, الأربعاء, 16 مارس 22

قررت شركة APM Terminals التابعة لشركة ” ميرسك” ثاني خط ملاحي عالمي في نشاط الحاويات، بيع أسهمها في شركة Global Ports الروسية المشغلة للموانئ بسبب تداعيات الأزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب قرار Maersk Line بوقف جميع الحجوزات من وإلى الموانئ الروسية في 1 مارس.

وأكدت شركة Global Ports Investments (GPI) PLC ، أن الشركة ومجلس إدارتها قد استلموا في 10 مارس إشعارًا من مشغل الموانئ المملوك لشركة Maersk ، والذي يمتلك 30.75 ٪ من أسهم الشركة ، يعتزم بدء عملية تصفية حصتها في الشركة الروسية.

وقالت APM Terminals في بيان لها “أبلغنا شركاءنا في المشروع المشترك و GPI ، بأننا نرغب في اتخاذ خطوات للتخلي عن أسهمنا بعد غزو أوكرانيا والتحديات التشغيلية”.

ومن بين المساهمين في شركة Global Ports الشركة النووية الروسية الحكومية Rosatom ورجل الأعمال الروسي Sergey Shiskarev ، بينما الشركة مدرجة في بورصة لندن.

ومن الجدير بالذكر أن شركة Global Ports ، تجاوزت إيراداتها 500 مليون دولار أمريكي في عام 2021 ، وتقوم بتشغيل ثماني محطات ، ستة منها في روسيا واثنتان في فنلندا.

كما أعلنت APM Terminals لشركة Global Ports ومجلس الإدارة أنها ستستمر في تمثيلها في مجلس الإدارة والوفاء بالتزاماتها تجاه الشركة حتى يتم تنفيذ هذا التصفية.

وفي نفس السياق كانت قد قررت الشركة الدنماركية تعليق كافة الحجوزات الخاصة بالشحن إلى روسيا بدءا من أول مارس الماضي، حيث تسيطر الشركة على قرابة  17% من شحن الحاويات في العالم، كما أوقفت جميع حجوزات القطارات العابرة للقارات بين آسيا وأوروبا.