«ميرسك» تتوقع تأخير محدود في سلسلة الإمداد الفترة المقبلة

بسبب عقوبات بعض الدول على روسيا والاجراءات الجمركية

«ميرسك» تتوقع تأخير محدود في سلسلة الإمداد الفترة المقبلة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:28 م, الثلاثاء, 1 مارس 22

صرح مصدر مسئول بتوكيل خط ميرسك العالمي، بأن هناك توقعات بتأخير في سلسلة الإمداد خلال الأيام القليلة المقبلة بسبب العقوبات التي فرضتها بعض الدول على السفن والبضائع الروسية.

وأضاف لـ” المال ” أنه يتم حاليا تعديل قبول الحجوزات من وإلى الموانئ المختلفة، وذلك بعد القرارات التي اتخذتها العديد من الدول الأوربية مع روسيا بمنع التعامل مع السفن الروسية أو استقبالها.

وتابع أنه خلال الأيام الأخيرة تم رصد التأثير على تدفقات سلسلة التوريد العالمية، مرجعا ذلك بسبب التأخير واحتجاز البضائع من قبل سلطات الجمارك عبر مختلف مراكز الشحن العابر – مما أدى بشكل عام إلى تأثيرات تشغيلية غير متوقعة.

وذكر أن خط ميرسك قرر أول مارس الجاري تعليق حجوزات البضائع  الجديدة داخل المحيطات والجو والسكك الحديدية العابرة للقارات من روسيا وإليها مؤقتًا، باستثناء المواد الغذائية والإمدادات الطبية والإنسانية.

ولفت إلى أن شركة Maersk أعلنت مساء الثلاثاء الجاري على تقليل تعطل سلسلة التوريد وعدم زيادة الازدحام العالمي في الموانئ والمستودعات، بالنسبة للبضائع الجارية والحجوزات التي تم وضعها قبل الإعلان عن هذا التعليق.

كما أعلنت الشركة في بيان لها أمس أنها ستبذل قصارى جهدها لتسليمها إلى وجهتها المقصودة، وبالتالي ، سوف تستمر في الاتصال بروسيا على الرغم من أننا لن نقبل الحجوزات الجديدة إلا إذا كانت تنتمي إلى فئات الاستثناء المذكورة أعلاه.

وتوقع مسئول ميرسك أنه سيتم كثير من التأخيرات الكبيرة للبضائع لأن دولًا مثل هولندا وبلجيكا وألمانيا تحجز السفن في طريقها إلى روسيا بحثًا عن سلع محظورة.

وأكدت ميرسك أنها على اتصال دائم بالجمارك المحلية وسلطات الموانئ لتسريع الإفراج عن جميع السلع التي لا تتأثر بالعقوبات وضوابط التصدير، مع إعطاء الأولوية للمواد الإنسانية مثل الأطعمة والأدوية والنظافة والعناية الشخصية، متوقعة أن يكون للتأخيرات آثار مضاعفة عبر شبكة المحيطات الإقليمية، مما يؤدي إلى مزيد من التأخير والازدحام.

كما أعلنت أنها لن يمكنها يمكنها تلقي أو سداد مدفوعات إلى أي من البنوك الروسية الخاضعة للعقوبات أو أي طرف آخر يخضع للعقوبات.