محافظة الإسكندرية تُقرر استئناف أعمال مشروع سموحة جراند فيو

بعد توقف دام أكثر من عامين

محافظة الإسكندرية تُقرر استئناف أعمال مشروع سموحة جراند فيو
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:14 م, الجمعة, 7 يناير 22

حصلت شركة الإسكندرية للاستثمارات والتنمية العمرانية التابعة لـ«القابضة للتشييد والبناء» على قرار باستئناف أعمال مشروع سموحة جراند فيو التابع للشركة بالإسكندرية، وذلك بعد توقف دام لأكثر من عامين .


ونص قرار الإدارة الهندسية بمحافظة الإسكندرية، على أنه إيماء إلى طلب الشركة باستئناف الأعمال وبعد موافقة كافة الجهات المعنية فقد تمت الموافقة على استكمال أعمال الشركة وفقا لترخيص البناء رقم 380 لسنة 2014 والمعدل بالترخيص رقم 149 لسنة 2018 وذلك بعد الاجتماع المنعقد بالمحافظة في حضور كافة الأجهزة المسئولة عن هذا الشأن .


وألزمت المحافظة شركة الإسكندرية للإنشاءات بأن يتم استئناف الأعمال تحت إشراف هندسي متخصص وطبقا للرسوم الهندسية المنصرفة مع ترخيص البناء رقم 380 لسنة 2014 بالإضافة إلى الالتزام بتقديم تقارير ربع سنوية من المهندس المشرف بتقدم سير الأعمال ووضع لافتة قانونية توضح الأعمال المرخص بها والتي هي عبارة عن 3 بدروم ودور أرضي ةإحدى عشر دورا علويا وخدمات بالسطح.


وكان وائل نعمان المستشار القانوني للشركة قد أشار إلى أن المشروع توقف قبل عامين بسبب الاشتراطات البنائية الجديدة من ناحية، بالاضافة إلى مراجعة التراخيص بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية من ناحية اخرى، علاوة على القرارات الخاصة بتخفيض العمالة بعد جائحة كورونا.


وأضاف أن المشروع تصل تكلفته قرابة 6 مليارات جنيه، مشيرا إلى ان الشركة انتهت من تشوين قرابة 80% من أعمال التشطيبات وذلك انتظار لاستلام قرار استئناف الأعمال الذي صدر مطلع يناير الجاري.


وأشار إلى أن المشروع يتضمن 13 برجا سكنيا، وتم الانتهاء من أعمال الأبراج الإنشائية، والبدء فى أعمال التشطبيات، إلا أنه تم وقفها وفقا لقرارات الجهات الحكومية المختلفة، على رأسها وزارة التنمية المحلية ومحافظة الإسكندرية، وقرارات مجلس الوزراء والتى تعد من الظروف القاهرة الطارئة.

وأكد على صدور عدة قرارات حكومية لمراجعة كافة التراخيص الصادرة بمحافظات «القاهرة، والجيزة، والإسكندرية»، وتم التقدم بكافة المستندات للجان المعنية، وصدر قرار للجنة خلال نوفمبر الماضى، ومن المتوقع استلامة بالفعل لإستئناف أعمال التشطبيات الخاصة بالمشروع خلال يناير المقبل.

كانت حصيلة المبيعات الخاصة بالمشروع قد بلغت حتى 2020 قرابة 2.2 مليار جنيه من مشروع سموحة جراند فيو بمحافظة الإسكندرية، مقارنة بما تم تحقيقه خلال عام 2019 وهو 385 مليون جنيه.


وشهدت الفترة الأخيرة تدخلات من قبل وزير قطاع الأعمال الدكتور هشام توفيق، ورئيس الشركة القابضة للتشييد هشام أبو العطا، للجهات المعنية للحصول على قرار استئناف الأعمال من محافظة الإسكندرية ووزارة الإسكان.

ويقوم بتنفيذ المشروع عدة شركات تابعة لقطاع الأعمال العام على رأسها مجموعة العبد للمقاولات، وحسن علام، بالاضافة إلى شركة النصر للمبانى والمشروعات “إيجيكو”، وكانت قد انتهت من 40% من أعمال التشطيبات، قبل قرار وقف الأعمال.


يأتى ذلك على خلفية تقدم عددا من حاجزى مشروع سموحة جراند فيو بمذكرة لمجلس الوزراء طالبوا فيها بضرورة تعويضهم عن فترة الحجز، خاصة أنه تم وقف الأعمال بالمشروع منذ أكثر من عامين.

ومن المعروف أن شركة الإسكندرية شركة مساهمة مملوكة بنسبة %100 للمال العام، وتمتلك شركتا النصر للإسكان والتعمير والمعادى للإسكان والتعمير نسبة الأغلبية، بينما توزع باقى النسب على شركات القابضة للصناعات المعدنية، والقابضة للسياحة والفنادق وشركة المعمورة ورأس مالها المدفوع يتخطى المليار جنيه، وهى المالكة لمشروع سموحة جراند فيو فى محافظة الإسكندرية.