محافظ البحيرة ورئيس الشركة الوطنية للأسماك يتفقدان ميناء الصيد برشيد

لبحث سبل التعاون والتنمية في مشروعات الإنتاج السمكي وتشغيل ميناء الصيد برشيد

محافظ البحيرة ورئيس الشركة الوطنية للأسماك يتفقدان ميناء الصيد برشيد
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:50 م, الأربعاء, 16 فبراير 22

استقبل اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة اليوم بمدينة رشيد اللواء إسلام الرياني رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنيه للأسماك، في مستهل زيارته لبحث سبل التعاون والتوسع في مشروعات الإنتاج السمكي وتشغيل ميناء الصيد .

ورحب اللواء هشام آمنة، برئيس الشركة الوطنية، كما عقدا اجتماعاً بحضور م/ حازم الأشموني – السكرتير العام واللواء/ محمد حنفي – مدير عام الشركة الوطنية للبترول وم/ سلوى زكي – رئيس مدينة رشيد وأ/ هشام الجاهل – عضو مجلس النواب عن رشيد وقيادات الشركة الوطنية والقيادات التنفيذية .

وأكد اللواء المحافظ أن محافظة البحيرة واعدة وبها العديد من المقومات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية الهامة.. مشيراً إلى أن مدينة رشيد بشكل خاص تم وضع خطة متكاملة للنهوض بها على كافة الأصعدة سياحيا وصناعيا وتجاريا، وذلك تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار إلى خطة المحافظة فى التوسع فى تنمية كافة المشروعات خاصة وأنها تمتلك العديد من المقومات والآفاق الواعدة فى شتى المجالات وخاصةً فى الإنتاج السمكى وتوفير الأسماك بالأسعار الإقتصادية لضبط الأسواق وأضاف أن عجلة التنمية والبناء مستمرة على كافة المستويات .

وأشار رئيس الشركة الوطنية إلى أن الهدف من الزيارة هو التنمية فى المجال السمكي وتعظيم الإنتاج من خلال إستخدام أحدث المعدات والأجهزة والعمل على توفير فرص عمل فى مجال الصيد .

وأشاد بميناء الصيد برشيد والذى يعد الأول من نوعة بمصر كما أنه جاري إضافة ١٠٠ مركب جديد بالشركة الأمر الذى سيؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتوفير فرص العمل .

وأضاف، إننا سنعمل على إنشاء مصنع للغزل بالميناء وعمل القزق بالمواصفات الدولية وتنفيذ ٢ ثلاجة وتوفير أسطول من السيارات لنقل الأسماك بالمنافذ وطرحها للمواطنين بالأسعار الإقتصادية .. كما استمعا إلى شرح توضيحي من المهندس الشيخ مصطفى إسماعيل – رئيس المكتب التنفيذي لمشروعات تطوير رشيد تم خلاله أستعراض ميناء الصيد ومكوناته ودوره فى خدمة الصيادين والنشاط بالكامل .

وعقب الاجتماع قام محافظ البحيرة ورئيس الشركة الوطنية بتفقد مشروع إنشاء ميناء الصيد الجديد برشيد، والذي من المنتظر أن يحقق طفرة تنموية في مجال صيد الأسماك والصناعات المرتبطة بها في البحيرة .

ويعد الميناء أول ميناء صيد متكامل على مستوى الجمهورية، ويقام على مجرى فرع النيل برشيد لخدمة صيادي رشيد وزيادة الثروة السمكية بمصر وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب .

والميناء مقام على مساحة ٤٨ ألف م٢ بتكلفة إجمالية ٦٠٠ مليون جنية وهو مكون من ١٢ مبنى ورصيف بطول ٨٥٠ م وسعة الميناء ٦٠ مركب / ساعة ويعد هو الأول من نوعه بمصر ويضم ٣ مصانع منها مصنع لتعليب الأسماك ومصنع لشباك الصيد ومصنع للثلج، بالإضافة إلى إنشاء ٢٢ مبنى للصناعات البحرية ورصيف صيانة للسفن ومراكب الصيد على مساحة ٤٠٠٠ متر، بالإضافة إلى إقامة محطة كهرباء خاصة لتغذية الميناء بأكمله وبنسب تنفيذ ٨٧ ٪، ومن المقرر الإنتهاء من الأعمال يونيو القادم ٢٠٢٢ .