شعبة خدمات النقل الدولي تضع متوسط لنولون الشحن الجوي لـ3 أشهر (مستند)

وفقا للبرتوكول مع مصلحتي الجمارك والضرائب

شعبة خدمات النقل الدولي تضع متوسط لنولون الشحن الجوي لـ3 أشهر (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:19 م, الأثنين, 3 يناير 22

انتهت شعبة خدمات النقل الدولي بالغرفة التجارية بالإسكندرية، من إعداد الأسعار الاسترشادية لنولون الشحن الجوي وذلك لثلاثة أشهر وهي يناير وفبراير ومارس.

وفي هذا الصدد أشار المهندس مدحت حاتم القاضي رئيس الشعبة، أن هذا الإجراء يأتي في ضؤ البرتوكول الموقع بين الشعبة ومصلحتي الضرائب والجمارك التابعة لوزارة المالية بشأن تحصيل ضريبة القيمة المضافة المستحقة على النولون الجوي المؤداة على السلع المعفاة وسلع الجدول والآلآت والمعدات.

وذكر أن اللجنة المشكلة بالقرار رقم 477 لسنة 2020 بشأن مراجعة بيان أسعار النولون الجوي على السلع المعفاة اجتمعت نهاية ديسمبر الماضي لوضع متوسط هذه النوالين لثلاثة أشهر والتي تضم الربع الأول من العام الجاري.

وفي هذا الصدد أصدرت مصلحة الجمارك منشور جمركي بتعميم تلك الأسعار على المنافذ الجمركية والاستعانة بتحصيل ضريبة القيمة المضافة المسحقة على قيم خدمات النولون الجوي خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك حفاظا على أموال الخزانة العامة للدولة.

وشملت الأسعارالخاصة بنولون الشحن الجوي لكل من الحيوانات الحية والكتب والمجلات والتي تعد من السلع التي يتم تحصيل ضريبة قيمة مضافة على سعر نقلها ” نولون ” من مختلف مناطق العالم إلى مصر.

وشملت المناطق التي يتم الإستيراد منها كل من دول الخليج العربي، والشرق الأوسط، والاتحاد الأوربي، واوربا الشرقية، وأمريكا وكندا، وأمريكا اللاتينية، ودول الشرق الأقصى، والهند وشمال افريقيا وجنوب افريقيا.

ووقعت الغرفة التجارية بالإسكندرية متمثلة في شعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات، في سبتمبر من العام قبل الماضي مع رؤساء مصلحة الضرائب والجمارك بروتوكول تعاون مشترك يتعلق بتحصيل القيمة المضافة على البضائع المشحونة جوا المعفاة، حيث يأتي البروتوكول في إطار سعي الغرفة لحل أزمات الأعضاء وتذليل كافة المشاكل أمامهم.

من جانبه قال المهندس مدحت القاضي رئيس شعبة خدمات النقل الدولي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن ذلك يأتي بهدف وضع الخطوط العريضة للبروتوكول وحل بعض المشاكل التي تواجه أعضاء الشعبة فيما يتعلق بالقيمة المضافة، بالاضافة إلي سبل حل كافه المشاكل التي تتعلق أيضا بالضرائب، مضيفا ” حققنا تعاونا كبيرا فيما يخص بنود البروتوكول في صالح الأعضاء”.

الجدير بالذكر أن اللقاء شارك فيه رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب والسيد نجم رئيس مصلحة الجمارك، ومحمد مصيلحي رئيس غرفة ملاحة اسكندرية وكابتن باسم جوهر رئيس محلس ادارة شركة مصر للطبران للشحن الجوي و د أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدني وقيادات مصر للطيران وشركات الطيران وعدد كبير من أعضاء الشعبة.