شركة النقل البحري «MSC» السويسرية تقرر تعليق حجز البضائع من وإلى روسيا

بعد أن اتخذت شركة ميرسك نفس الخطوة أمس

شركة النقل البحري «MSC» السويسرية تقرر تعليق حجز البضائع من وإلى روسيا
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:43 م, الثلاثاء, 1 مارس 22

أعلنت شركة النقل البحري من البحر الأبيض المتوسط (MSC ) الخط الأكبر على مستوى العالم في نشاط شحن الحاويات، تعليق حجوزات الشحن ومن وإلى روسيا. وأكدت الشركة التي تتخذ من سويسرا مقرًّا لها، أن تعليق الحجوزات من وإلى روسيا يبدأ من اليوم الأول من مارس، والتي تغطي جميع مناطق الوصول، بما في ذلك البلطيق والبحر الأسود والشرق الأقصى لروسيا.

واستثنت الشركة السويسرية قبول فحص وحجز تسليم السلع الأساسية مثل الطعام والمعدات الطبية والسلع الإنسانية، مؤكدة أنها تراقب عن كثب النصائح المقدمة من الحكومات بشأن العقوبات الجديدة التي تم فرضها على روسيا بسبب الأزمة الراهنة .

وأكدت شركة MSC أنه ستقوم بتشغيل خدمات الشحن والبرية من وإلى روسيا، في امتثال كامل لتدابير العقوبات الدولية المطبقة عليها، كما أنها ستتصل بالعملاء مباشرة، حسب الضرورة، فيما يتعلق بأية شحنة مرتبطة بروسيا والتي يتم عبورها بالفعل.

يأتي ذلك بعد أن قررت شركة ميرسك العالمي- أهم خطوط الحاويات عالميًّا- أمس تعليق أي حجوزات للخط الدنماركي من وإلى روسيا، وذلك بعد أن كان قد أعلنت الشركة منذ 4 أيام استمرار الحجز للموانئ الروسية وتعليقها فقط للموانئ الأوكرانية بسبب الأزمة الراهنة.

وأوضحت الشركة أنه يتم حاليًّا بذل الجهد للعمل على خروج البضائع التي تم شحنها بالفعل للخروج من المنطقة الدائرة بها الحرب، والتي تم شحنها بالفعل حتى يتم تسليمها إلى وجهتها النهائية.

وأضافت أنه لن يتم وقف الرحلات البحرية فقط، بل سيتم أيضًا تجميد الرحلات الجوية تدريجيا والتي ستؤثر على حركة البضائع عالميا، وذلك مع غلق المجال الجوي لأكثر من دولة امام الطيران الروسي.

وقبل 5 أيام أعلنت شركة ميرسك العالمية للشحن البحري، ثاني أهم خط ملاحي عالمي في شحن الحاويات، عدم الاتصال بأي موانئ في أوكرانيا حتى إشعار آخر،

على أن يتم توقف قبول الطلبات من وإلى أوكرانيا حتى إشعار آخر، فيما أكد الخط الملاحي أن تظل الخدمات في روسيا متاحة حاليًا ولكنها عرضة للتغيير مع تطور الأمور.

ووفقًا لبيان الشركة الدنماركية لعملائها من أصحاب البضائع، أن القرارات الجديدة، تأتي في ضوء التحركات الروسية الأخيرة بشأن أوكرانيا التي شهدت اندلاع الصراع بين الطرفين، مشيرة إلى أن ذلك يعد آخر تحديثات للشركة وجداول ابحار سفنها في المنطقة.

وأكدت شركة ميرسك أنه يجري التخطيط حاليًّا لتفريغ البضائع التي كانت متجهة لأوكرانيا بموانئ بورسعيد وكورفيز بتركيا؛ مشيرة إلى أنه في حال تأثير ذلك على عملائها يتم الاتصال بوكلائها.