تفاصيل خطة الشرقية للدخان لمشروع فتح باب المعاش المبكر

تشمل ثلاثة آلاف عامل بمزايا جديدة

تفاصيل خطة الشرقية للدخان لمشروع فتح باب المعاش المبكر
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:34 م, الأربعاء, 9 مارس 22

وضعت شركة الشرقية إيسترن كومباني، أكبر منتج للدخان في مصر، خطة تفصيلية لتنفيذ ما أعلنت مؤخرا بتوقيع اتفاقية عمل جماعية لفتح باب المعاش المبكر لنحو ثلاثة آلاف عامل بفروع مصانعها المختلفة.

وحسب الخطة التي ” اطلعت المال ” على نسخة منها، فقد تضمنت فروق جوهرية بين النظام الحالي وفقا لما معمول به في السنوات السابقة، والذي يتم تطبيقه للفترة المتبقية لبلوغ سن الستين، وبين النظام المعدل والذي يشمل مزايا جديدة لمن يقرر من العاملين بالشركة التخارج بشكل رضائي ( إختياري ) .

ونص النظام الجديد الذي استحدثته الشركة، أن يتم صرف للعامل ما يوازي متوسط ما سبق أن تقاضاه وصرف له بالفعل من ( الأرباح السنوية – حوافز جماعية – حافز متميز – مكافأة الجهود الغير عادية – المرتب الأساسي ) عن العامين الماليين السابقين لانتهاء الخدمة وبحد أقصى خمس سنوات بواقع 100% ( من هذا المتوسط ) عن السنتين الأولى والثانية الباقيتين عن سن الستين، وبواقع 75% بعد أن كانت 50% في النظام المعمول به ( من هذا المتوسط ) عن السنتين الثالثة والرابعة الباقيتين على سن الستين، وبواقع 50% بعد أن كانت 25% في النظام المعمول به ( من هذا المتوسط) عن السنة الخامسة الباقية على سن الستين.

كما نصت الخطة الجديدة على أن منحة نهاية الخدمة يتم صرفها للعامل بواقع ثلاثة أشهر من الأجر الأساسي عن كل سنة خدمة فعليه وبدون حد أقصى، وذلك بعد أن كانت في النظام المعمول به شهرين فقط من الأجر الأساسي وبحد أقصى 200 ألف جنيه.

ونصت الخطة الجديدة على أن منحة نهاية الخدمة يقصد بها مدة العمل الفعلية مخصوم منها فترات الانقطاع بمختلف أنواعها.

كما منحت الشركة مزايا مالية إضافية يصرف للعامل مبلغ شهري بواقع 2500 جنيه شهريا، في بداية كل شهر ميلادي اعتبارا من الشهر التالي لتاريخ انتهاء خدمته وحتى بلوغه السن القانونية للتقاعد أو الوفاة أو ألفان جنيه عن كل شهر متبقي لبلوع سن التقاعد وتدفعه دفعة واحدة، وذلك حسب رغبة العامل، على أن يكون الحد الأدنى لجمله ما يتم صرفه عن مشروع التخارج بواقع 3 ألآف جينه.

ونصت خطة الشركة على أن يستمر تحملها بحصتها وحصة العامل في سداد اشتراكات صندوق التأمين الخاص وفقا للنسب المحددة بالنظام الأساسي لصندوق التأمين الخاص ووفقا للتوقتيات المحددة لقرناته الموجودين بالخدمة فعليا، وذلك عن السنوات المتبقية لبلوغه سن التقاعد قانونا، ويتم صرف حصة العامل كاملة من صندوق التأمين الخاص عند بلوغه سن التقاعد أو الوفاة.

وكانت قد اشارت إيسترن كومبانى فى إفصاح مرسل للبورصة الأحد الماضي إن هذه الاتفاقية جرى توقيعها تحت رعاية وزير القوى العاملة وتستهدف جميع العاملين الراغبين فى الخروج المبكر من كافة الفئات العمرية.

وتتيح الاتفاقية للعمال الاستفادة من المزايا الجديدة التى تم الاتفاق عليها بين إدارة الشركة وممثلى اللجنة للصناعات الغذائية واللجنة النقابية الممثلة للعمال بالشركة.

واتخذت الشرقية إيسترن كومبانى عدة قرارات هيكلية خلال الفترة الماضية شملت إغلاق بعض المصانع فى إطار عملية واسعة للتحديث والترشيد وإعادة الهيكلة.

وقرر مجلس إدارة الشركة فى وقت لاحق تركيز جميع عمليات الإنتاج فى المحافظات بالمجمع الصناعى للشركة بمدينة السادس من أكتوبر.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة (24 فبراير) إن هذا القرار يأتى فى إطار خطة استراتيجية لتجميع عمليات الإنتاج المنتشرة عبر محافظات الجمهورية فى مركز واحد بما يحقق استفادة أعلى من موارد وأصول الشركة.

وفوض المجلس الرئيس التنفيذي فى اتخاذ الاجراءات اللازمة والحصول على الموافقات الإدارية من الجهات المعنية بهذا الشأن.

وقررت الشركة خلال شهر ديسمبر وقف العمل بمصنع منوف لإنتاج المعسل، ومحرم بك بالإسكندرية للمعسل والسجائر، لعدم الحاجة إلى زيادة الإنتاج، ولتوافر المنتج في الحدود الآمنة.

كما تدرس فى الوقت الراهن إغلاق مصنعي أبو تيج والطالبية المتخصيين في صناعة المعسل، وفقا لإفصاح مرسل للبورصة فى 26 ديسمبر الماضى.

وخصصت الشركة استثمارات بقيمة 700 مليون جنيه خلال العام المالي الحالي لتحديث ورفع كفاءة ماكينات الإنتاج، وفقا لتصريحات هانى أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال سنوية للشركة ارتفاع صافى ربحها إلى 4.2 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى يونيو 2021 مقارنة بصافى ربح قدره 3.7 مليار جنيه خلال العام السابق.

وقفزت المبيعات السنوية (شاملة الضرائب) إلى 64 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى يونيو 2021، مقارنة بمبيعات سنوية سابقة بلغت 55 مليار جنيه.

فيما ارتفع صافى المبيعات (بدون الضرائب) إلى 16 مليار جنيه خلال العام، مقارنة بمبيعات سنوية سابقة بقيمة 14.4 مليار جنيه، وفقا للنتائج المرسلة للبورصة فى وقت سابق.

وبلغ حجم إنتاج الشركة من السجائر (المحلية والمستوردة) خلال العام المنتهى يونيو 2021 حوالى 88.8 مليار سيجارة بارتفاع طفيف عن العام السابق الذى أنتجت فيه 84.2 مليار سيجارة.