مصلحة الجمارك: 500 مليون جنيه شرط الانضمام للفاعل الاقتصادي

يمنح نظام الفاعل الاقتصادى أولوية الدور فى العرض على جهاز الفحص بالأشعة

مصلحة الجمارك: 500 مليون جنيه شرط الانضمام للفاعل الاقتصادي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:07 ص, الأحد, 16 فبراير 20

أجرت مصلحة الجمارك تعديلات على معايير وشروط انضمام المستخلصين لمنظومة الفاعل الاقتصادي المعتمد التى بدأ تطبيقها فى 2017، تضمنت ألا يقل حجم أعمال شركة التخليص عن 500 مليون جنيه أو ما يعادلها.

شمل القرار الجديد الذى حصلت «المال» على نسخة منه، التسهيلات التى يمكن أن يحصل عليها المنضمون لمنظومة الفاعل الاقتصادي، التى منها أولوية الدور فى قيد البيان الجمركى بدفتر 46، ومنح المسار الأخضر للرسالة حال عدم وجود ملاحظات على المستورد.

كما يمنح نظام الفاعل الاقتصادى أولوية الدور فى العرض على جهاز الفحص بالأشعة بالمنافذ الجمركية.

الانضمام لمنظومة الفاعل الإقتصادى يعطى أولوية الدور فى الكشف والمعاينة وسحب العينات، وفى صرف البضائع، علاوة على ميزة استكمال إجراءات الإفراج بعد مواعيد العمل الرسمية.

يضمن النظام الجديد منح المستخلص ميزة اللجوء للمنسق الميدانى للبرنامج المتواجد فى المركز اللوجستى بالقاهرة، والمركز اللوجستى ببورسعيد والمراكز اللوجستية التى يتم إنشاؤها لحل أى مشكلة أثناء إنهاء إجراءات الإفراج، والتمتع بميزة متابعة مراحل فحص العينة طرف الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات للرسالة التى يعمل فى إجراءاتها المستخلص المعتمد.

يسمح النظام «وفقا للقرار الجديد» بزيادة عدد المساعدين المتاح للمستخلص المعتمد وفقا لحجم أعماله، وأولوية فى إصدار بطاقات المستخلصين التابعين والمساعدين، واستخدام شعار مستخلص (معتمد بمصلحة الجمارك) على مكاتبات ومستندات المستخلص طالما كان اعتماده ساريا.

يتم تخصيص مدير حسابات بالجمارك للرد على الاستفسارات المتعلقة

كما يتم تخصيص مدير حسابات بمصلحة الجمارك للرد على الاستفسارات المتعلقة بالاستيراد والتصدير أو أعمال التخليص، وإمداد البرنامج للمستخلص المعتمد بالمنشورات التى تصدر عن مصلحة الجمارك فور إصدارها عن طريق بريده الإلكترونى.

أشار أحمد مصطفى، نائب رئيس منظمة الفياتا العالمية، إلى انخفاض قيمة الفواتير التى تشترط معايير الانضمام أن يقوم المستخلص بانهاء إجراءاتها، مشيرا إلى أن 500 مليون جنيه لا تعنى رقما ضخما لشريحة كبيرة من المستخلصين.

أضاف أن المستخلصين العاملين على بضائع النقل البحرى يكون أمامهم فرصة كبيرة للانضمام لمنظومة الفاعل الاقتصادي، مشيرا إلى أنه رغم إقرار تلك المنظومة منذ 2017 إلا أنه لم ينضم لها سوى شركة واحدة انطبق عليها الشروط، ما جعل المصلحة تعدل عن شروط الانضمام.

استبعد عبدالعال علي، رئيس لجنة الجمارك والضرائب بشعبة خدمات النقل الدولى بغرفة تجارة الإسكندرية، دخول المزيد من المستخلصين لهذا النظام الجديد، بسبب شرط حجم الأعمال.

اعتبر «عبدالعال» شرط أن تبلغ حجم أعمال المستخلص 500 مليون جنيه، أنه معدل مبالغ فيه، مطالبا بإمكانية تخفيض هذا المعدل حتى يكون هناك فرصة كبيرة للانضمام لهذا النظام الذى به العديد من المميزات الممنوحة للمتعاملين مع مصلحة الجمارك وعلى رأسهم المستخلصين.