3 شركات عالمية تتنافس على مشروع تعميق وتكريك ميناء دمياط

تضم جرافات الإماراتية وديمى البلجيكية والمصرية الهولندية للتكريك

3 شركات عالمية تتنافس على مشروع تعميق وتكريك ميناء دمياط
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:53 ص, الأثنين, 12 يوليو 21

تستعد هيئة ميناء دمياط، لترسية مناقصة تعميق الممر الملاحى للميناء خلال الفترة القليلة المقبلة التى تتنافس عليها 3 شركات.

وفى هذا الصدد، أشار محمد عفان، مدير عام شركة الجرافات الإماراتية، إلى أن شركته انضمت للشركات المتنافسة على المشروع، والذى يعد من أهم المشروعات التى تنافس عليها خلال المرحلة الراهنة فى السوق المصرية.

وأوضح أن هناك شركات عملاقة تقوم بالمنافسة على المشروع، وهى ديمى البلجيكية، إضافة إلى المصرية الهولندية للتكريك .

وحسب بيانات ميناء دمياط، فإن المشروع ينقسم إلى 3 مراحل، الأول الحفاظ على العمق التصميمى لدائرة الدوران والممر الملاحى، «16 مترًا»، ثم المرحلة الثانية، الوصول إلى عمق 17 مترًا، أما المرحلة الثالثة فالوصول إلى 18 مترًا.

ومن المتوقع أن تتخطى تكلفة المشروع 300 مليون دولار حسب الدراسات المبدئية، خاصة أن هناك بعض المشروعات تعتمد على الوصول لهذا الغاطس، ويصل حجم التكريك المستهدف إلى قرابة 17 مليون متر مكعب.

وكان رئيس هيئة ميناء دمياط السابق، اللواء أيمن صالح، أشار فى تصريحات سابقة، إلى أن مشروع التعميق يخدم 3 مشروعات، تستدعى الوصول إلى عمق 18 مترًا للممر الملاحى، ودائرة الدوران، أولاها محطة الحاويات الثانية، إضافة إلى مشروع محطة متعددة الأغراض، تصل طول أرصفتها إلى 630 مترًا، وبعمق 17 مترًا، وتنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتكلفة مليار جنيه.