3 شركات عالمية تتنافس على محطة الحاويات الثالثة فى «الدخيلة»

من المقرر أن ينتهى تعاقد «هاتشسون بورت» خلال 6 سنوات مع هيئة ميناء الإسكندرية

3 شركات عالمية تتنافس على محطة الحاويات الثالثة فى «الدخيلة»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:41 ص, الأحد, 19 سبتمبر 21

علمت «المال» أن المنافسة اشتعلت بين عدد من أكبر مشغلى محطات الحاويات فى العالم على المحطة الثالثة بميناء الدخيلة والمعروفة بالرصيف رقم 100.

 وأكدت مصادر قريبة الصلة من المفاوضات لـ«المال»  أن المنافسة تركزت حتى الآن بين 3 شركات عالمية، الأولى هى «MSC» السويسرية والتى تعد أول خط ملاحى عالمى فى تداول الحاويات متخطية خط ميرسك لأول مرة خلال سبتمبر الجارى، كما دخلت المنافسة مجموعة سنغافورة للموانئ «psa» والتى حاولت أكثر من مرة تشغيل محطات بميناء شرق بورسعيد، وكانت ضمن المتنافسين على «محطة رقم 100» عندما تم طرحه رسميا فى 2014.

 كما دخلت شركة «هاتشسون بورت» الصينية للمنافسة على المشروع، والتى تقوم بتشغيل 4 أرصفة بمينائى الإسكندرية والدخيلة، بالإضافة إلى أنها اتفقت مؤخرا مع القوات البحرية على تشغيل محطة حاويات بميناء أبو قير بطاقة استيعابية تصل إلى 2 مليون حاوية.

 ومن المقرر أن ينتهى تعاقد «هاتشسون بورت» خلال 6 سنوات مع هيئة ميناء الإسكندرية، بخصوص أرصفتها بمينائى الإسكندرية والدخيلة والذى يصل مدته إلى 25 عاما.

كان قد نص التعاقد بين هيئة الميناء و«هاتشسون بورت» وهيئة ميناء الإسكندرية على أن للشركة حق استغلال المحطة رقم 100 بحلول أو بانتهاء عام 2011 ، وعندما طلبت الشركة تنفيذ التعاقد، أكدت هيئة الميناء أنه سيتم طرح الرصيف بين الشركات المشغلة للحاويات عالميا، حتى لا تكون هناك شبهة احتكارية لنشاط الحاويات بموانئ الإسكندرية.

وفى 2014 طرحت هيئة الميناء المحطة فى مزايدة عالمية، وسحبت كراسة الشروط قرابة 12 شركة محلية وأجنبية، كان من أهمها «هتشسون بورت» والإسكندرية للحاويات وموانئ سنغافورة وموانئ دبى وخط cma – cgm الفرنسى ، فيما تقدم رسميا لها فقط هاتشسون بورت والإسكندرية لتداول الحاويات، وتم إلغائها إلى أجل غير مسمى.

وأوضحت المصادر أن هيئة ميناء الإسكندرية تلقت تعليمات من وزارة النقل بإنشاء المشروع بتمويل من الوزارة وبعض البنوك العالمية العاملة فى مصر، وبالفعل بدأت  شركة «إيديكس» الدولية للهندسة والمقاولات البدء فى المشروع والذى من المتوقع أن يستغرق قرابة عامين ، على أن يكون التشغيل فقط عبر مشغل عالمى.

وحسب نص التعاقد المبرم بين «هاتشسون» و«وزارة النقل» فإن البند رقم 13 يوضح أن هيئة ميناء الإسكندرية توافق وتقر بأن يكون للشركة الأولوية فى تنمية وتشغيل الرصيف 100 بميناء الدخيلة والساحات المخصصة له قبل أو بحلول نهاية عام 2011 وبالنظر لضخامة المبالغ التى من المفترض استثمارها فى هذا المشروع فسوف تمتنع الهيئة عن أى أرصفة جديدة أو قائمة لاستخدامها كمحطات حاويات وذلك إلى أن يتم الانتهاء من إنشاء الرصيف 100.

كما نص البند رقم 2-13 على أنه إذا جدت الحاجة مستقبلا فى مصر لطاقات إضافية لتداول الحاويات بعد إتمام إنشاء الرصيف 100 فسوف يكون للشركة الأولوية فى إنشاء وتنمية وتشغيل وتولى هذا المشروع وفقا للشروط والأوضاع التى يتفق عليها الطرفان.

 يذكر أنه من المقرر إنشاء رصيف جديد يحمل رقم 100 بطول 1800 متر وعمق يتراوح ما بين 15 – 17 مترا وظهير خلفى 660 ألف متر مربع، لزيادة الطاقة الاستيعابية من بضائع وحاويات بميناء الإسكندرية.

ويسمح الرصيف المزمع إنشاؤه باستقبال 4 سفن بطول 240 مترا وسفينة بطول 400 متر، مما يساهم فى إضافة طاقة استيعابية جديدة للميناء لتداول الحاويات والغلال والبضائع العامة.