برايم: 200 مليون جنيه انخفاضا متوقعا في التكاليف السنوية لـ «العربية للأسمنت»

البرنامج تجاوزت استثماراته مليار جنيه بما يمثل ما يزيد على %10 من حقوق ملكية العربية للأسمنت

العربية للأسمنت

توقعت برايم كابيتال لترويج الاكتتابات، أن تحقق الشركة العربية للأسمنت خفضاً سنوياً في التكاليف بنحو 150 إلى 200 مليون جنيه ، بعد تنفيذها برنامجاً استثمارياً لتحسين كفاءة الطاقة.

يذكر أن العربية للأسمنت كلفت «برايم» بإعداد دراسة متكاملة لقياس أثر تنفيذ برنامج لتحسين كفاءة تشغيل المصنع وتوفير الطاقة البديلة.

وكشفت «برايم» أن البرنامج تجاوزت استثماراته مليار جنيه بما يمثل ما يزيد على %10 من حقوق ملكية العربية للأسمنت، ومن المتوقع أن يسهم في خفض التكاليف التشغيلية السنوية بنحو 150 إلى 200 مليون جنيه، مدفوعًا بتحسين كفاءة استهلاك الطاقة وزيادة الطاقة الإنتاجية للكلنكر وتقليل فترات التوقف، بما يدعم نمو الربحية ويرفع الكفاءة التشغيلية للشركة على المدى الطويل.

وأوضح محمد سليمان العضو المنتدب لبرايم كابيتال، أن القيمة السوقية الحالية للأصول بلغت 1.3 مليار جنيه وفقًا لتقييم أعده مقيم فني مستقل معتمد، مشيرًا إلى أن البرنامج الاستثماري يمثل خطوة استراتيجية لتعزيز الأداء التشغيلي والمالي للشركة، إلى جانب دعم خططها للتحول نحو الإنتاج منخفض الانبعاثات.

وأضاف سليمان لـ«المال» أن المشروعات الجديدة ستسهم في رفع كفاءة العمليات الإنتاجية وتقليل استهلاك الطاقة، بما ينعكس إيجابًا على هوامش الربحية والتدفقات النقدية للشركة خلال السنوات المقبلة.

وأشار إلى أن التحول نحو الممارسات الصناعية منخفضة الانبعاثات يستند إلى محورين رئيسيين، أولهما تعزيز معايير الاستدامة والتمويل الأخضر، حيث استفادت المشروعات من تمويل مقدم من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، وهو ما يعكس ثقة المؤسسات التمويلية الدولية في هذه الاستثمارات.

وأوضح التقرير أن البرنامج من شأنه تحسين تصنيف العربية للأسمنت وفق معايير الاستدامة والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG)، وزيادة جاذبيتها للمستثمرين والمؤسسات المالية العالمية، في مجالات خفض الانبعاثات وآليات تسعير الكربون والضرائب البيئية.

وتعمل العربية للأسمنت على دمج وحدات الهيدروجين كوقود مساعد في العملية الإنتاجية، بما يرفع القيمة الحرارية للوقود المستخدم ويقلل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية الأعلى في الانبعاثات الكربونية.

ورأت الشركة أن البرنامج الاستثماري يمثل تحولًا نوعيًا في مسيرة العربية للأسمنت، إذ يجمع بين تحسين الكفاءة التشغيلية وخفض التكاليف وتعزيز الاستدامة البيئية، بما يدعم قدرة الشركة على تحقيق نمو مستدام ، وخلق قيمة مضافة للمساهمين على المدى الطويل.

وخلال الربع الأول من العام الجاري قفزت أرباح العربية للأسمنت بنسبة %59.8 بعدما سجلت صافي ربح 943.09 مليون جنيه، مقابل 590.38 مليون خلال الفترة نفسها من عام 2025، كما سجلت مبيعات نحو 2.995 مليار جنيه، مقابل 2.554 مليار.