تابعت وزارة الصحة والسكان، ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بشأن واقعة منسوبة إلى إحدى المنشآت الطبية بشبرا الخيمة، تتضمن ادعاءات بحدوث اعتداء على طبيبة أسنان أثناء تأدية عملها.
وتشدد الوزارة على أن قانون تنظيم المسؤولية الطبية وسلامة المريض يوفر إطارا تشريعيا واضحا لحماية مقدمي الخدمات الصحية أثناء أداء واجبهم، مع عقوبات رادعة على أي اعتداء يستهدف الأطقم الطبية أو العاملين بالقطاع الصحي، مؤكدة أنها لن تتهاون مع أي اعتداء أو إساءة ضد العاملين بالمنظومة الصحية، وستتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
وتؤكد الوزارة أن الواقعة تخضع للتحقيق القانوني والإداري من قبل الجهات المختصة، وفق الإجراءات الرسمية المتبعة للوقوف على جميع الملابسات والاستماع إلى كافة الأطراف، بما يضمن إظهار الحقيقة كاملة وحماية حقوق الجميع.
وتهيب الوزارة بكل الأطراف احترام سيادة القانون وعدم استباق نتائج التحقيقات، كما تؤكد الوزارة أن حق المواطنين في تقديم الشكاوى مكفول، شريطة أن يتم ذلك عبر القنوات الرسمية المعتمدة.
وتدعو وزارة الصحة والسكان وسائل الإعلام ومستخدمي منصات التواصل إلى تحري الدقة والموضوعية، احتراما لسيادة القانون وحفاظا على حقوق جميع الأطراف.
وتجدد الوزارة تقديرها للجهود المبذولة من الفرق الطبية في خدمة المرضى، وتؤكد التزامها بتوفير بيئة عمل آمنة تكفل كرامتهم وسلامتهم.
وكانت النقابة العامة لأطباء أسنان مصر قد أصدرت بيان اليوم، الأربعاء، تُدين فيه التعدي السافر على طبيبة أسنان بشبرا الخيمة مؤكدة دعمها الكامل للطبيبة المعتدى عليها.
وأضاف البيان، كما تُعرب النقابة العامة لأطباء الأسنان عن استنكارها وإدانتها الشديدة للواقعة المؤسفة والتعدي الصارخ الذي تعرضت له الزميلة طبيبة الأسنان بالمركز الطبي بشبرا الخيمة أثناء تأدية رسالتها المهنية والطبية داخل مقر عملها.
وأكدت النقابة أن مثل هذه الاعتداءات الهمجية لا تُمثل مجرد اعتداء على شخص الطبيبة فحسب، بل هي اعتداء على حرمة المنشأة الطبية وعلى المنظومة الصحية بأكملها، وتُشكل تهديداً مباشراً لاستقرار بيئة العمل الآمنة التي يحتاجها الأطباء لتقديم الرعاية للمواطنين.
ولفت البيان إلى النقابة العامة اتخذت عدد من الإجراءات منها: توجه وفد من النقابه العامة يضم الدكتور خالد صالح، أمين عام النقابة، والدكتور حازم عزت، أمين عام مساعد النقابة، والدكتور وسام أسامة عضو المجلس النقابة، والدكتور كريم قنديل عضو المجلس، وعبدالفتاح عبدالقادر، المستشار القانونى للنقابة، لزيارة الطبيبة بالمستشفى والإطمئنان على حالتها الصحية أولا، ثم التوجه إلى قسم شرطة شبرا الخيمة لمتابعة كافة الإجراءات القانونية ومجريات التحقيق خطوة بخطوة.
وشددت النقابة، على أنها لن تتوانى في استخدام كافة السبل القانونية والمشروعة لحماية أعضائها أثناء تأدية واجبهم المهني.