معهد تدريب الموانئ ينظم دبلومة بعنوان «ميكنة محطات الحاويات»

بالتعاون مع ميناء مرسيليا بفرنسا

معهد تدريب الموانئ ينظم دبلومة بعنوان «ميكنة محطات الحاويات»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:45 م, الأربعاء, 17 نوفمبر 21

أكد الدكتور أكرم سليمان عميد معهد تدريب الموانئ، أنه سيتم تنفيذ دبلومة بعنوان : “ميكنة محطات الحاويات “Container Terminals Automation” ، وذلك بالتعاون مع ميناء مرسيليا بفرنسا.

وأضاف أن هذا يأتي في إطار التعاون بين معهد تدريب الموانئ ومؤسسة ميناء مرسيليا بفرنسا ، حيث سيتم مناقشة وبحث عدد من الموضوعات منها الدور الحيوي الذي تلعبه محطات الحاويات في الاقتصاد، حيث إنها محاور مركزية في شبكة الإمداد العالمية.

وأكد مسئولو معهد تدريب الموانئ، أنه نظرًا لارتفاع تكلفة المعدات والموارد في تلك المحطات، فمن الضروري التخطيط الصحيح لتداول الحاويات بأقل وقت ممكن مع ضمان الاستخدام الفعال.

كما سيتم مناقشة تطوير وتحسين خطة التشغيل لدي محطات الحاويات لتلبية متطلبات شحن وتفريغ سفن الحاويات الضخمة لتتناسب مع محدودية منطقة ساحات تستيف الحاويات المتاحة، وعدد معدات التداول الموجودة ووقت انتظار السفينة.

ولفت مسئول المعهد إلى أنه سيتم تحول ساحات التستيف وعمليات النقل الأفقية بين الرصيف والساحة للتشغيل المميكن يمكن من تجنب ازدحام الموانئ وتقليل رسوم التخزين في الميناء وتقليل غرامات التأخير والاحتجاز.

ولفت مسئولو الهيئة إلى أنه يتم السعي من خلال الدراسة على تزويد المشاركين بمهارات تخطيط محطات الحاويات باستخدام التقنيات الحديثة، مع التركيز على مهارات تعزيز الكفاءة وزيادة إنتاجية محطات الحاويات لتطوير ورفع كفاءة العاملين بالإدارات العليا والوسطى بالموانئ ومحطات الحاويات والنقل البحري، على أن تكون مدة الدبلومة أسبوعين دراسيين الأسبوع الأول الدراسة عن بعد Online من معهد تدريب الموانئ، والأسبوع الثانى بالحضور الفعلي فى ميناء مرسيليا بفرنسا.

ومن المقرر أن تبدأ الدراسة من يوم الثلاثاء 4 حتى 8 يناير 2022 Online  بالمعهد بالإسكندرية ومن 10 حتى 14 يناير 2022 بالحضور الفعلي بميناء مرسيليا بفرنسا وآخر موعد للتسجيل هو 14 نوفمبر2022 حتى يتسنى لنا استخراج التأشيرات الخاصة بالسفر إلى فرنسا.

ويحصل المتدرب بنهاية الدبلومة علي شهادة دولية مهنية معتمدة من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ومؤسسة ميناء مرسيليا بفرنسا.