الاتحاد الدولي للموانئ والمرافئ يدرج مؤتمر مارلوج في نسخته الـ11 ضمن أجندته

المقرر انعقادة في الفترة من 20 الى 22 مارس 2022 بالاسكندرية

الاتحاد الدولي للموانئ والمرافئ يدرج مؤتمر مارلوج في نسخته الـ11 ضمن أجندته
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:00 م, الأربعاء, 25 أغسطس 21

أدرج الأتحاد الدولي للموانئ والمرافئ (IAPH) المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجيستيات (مارلوج) ضمن أجندته الدولية لعام 2022 ، والمزمع عقده بالإسكندرية خلال العام المقبل، نظراً لأهميته.

صرح بذلك الدكتور أكرم سليمان عميد معهد تدريب الموانئ ” التابع للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

ويعد مؤتمر مارلوج والمقرر انعقادة في الفترة من 20 الى 22 مارس 2022 بالاسكندرية أحد التجمعات السنوية الدولية التي تنظمها الاكاديمية العربية للعوم والتكنولوجيا والنقل البحري(AASTMT)  حيث يعقد بشكل منتظم منذ عام 2011 .

ويناقش من خلاله الخبراء والمتخصصين في مجالات النقل البحري والموانئ واللوجيستيات والاقتصاد آخر المستجدات في مجال النقل البحري والموانئ واللوجيستيات على الصعيد الاقليمي والدولي، ويخرج المؤتمر بتوصيات تساعد في الارتقاء بصناعة النقل البحري والموانئ في مصر والمنطقة العربية.

ومؤتمر هذا العام يعقد في نسخته الحادية عشر، بالتعاون المنظمة الدولية للبنية التحتية للنقل المائي (PIANC) الشريك العلمي، وجامعة جنوى الإيطالية الشريك الأكاديمي للمؤتمر.

ويحمل المؤتمر عنوان (Towards a Sustainable Blue Economy) ويشارك في تنظيم المؤتمر عدد من المنظمات والمؤسسات الدولية مثل مؤسسة ميناء فالنسيا الاسباني(Fundación Valenciaport)، معهد التدريب (APEC) بميناء انتورب ببلجيكا، الاتحاد الدولي للموانئ(IAPH)، واتحاد موانئ البحر المتوسط(MedPorts) ، منظمة الاتحاد من أجل المتوسط (UFM). والهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس.

 كما يحظى بمشاركة عربية ودولية كبيرة حيث يشارك فيه عدد كبير من رؤساء الهيئات والموانئ وأساتذة الجامعات والمتخصصين والخبراء والسادة السفراء والقناصل العاملين بجمهورية مصر العربية والمهتمين بصناعة النقل البحري والموانئ.

وكان قد تم اختتام مؤتمر مارلوج في يونيه الماضي في نسخته العاشرة، والذي عقد بالإسكندرية، بحضور وزير النقل الفريق كامل الوزير، والفريق اسامه ربيع رئيس هيئة قناة السويس، والدكتور اسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وطالب المشاركون في “مارلوج 10″، فى توصياتهم، بضرورة الاهتمام بالأمن السيبراني للتعامل مع التهديدات الأمنية لأنظمة رقمنة الموانئ والحفاظ على سرية وخصوصية البيانات بالموانئ، بالإضافة إلى تبنّي إطار تشريعي يتواكب مع نظم الرقمنة الحديثة لدعم استخدام الرقمنة في الموانئ.

وأوصى المشاركون في المؤتمر بضرورة وضع خطة إستراتيجية لتطوير البنية المعلوماتية للموانئ بما يتيح استخدام التكنولوجيا الحديثة والمنصات الرقمية بالموانئ والتوسع في استخدام التقنيات الرقمية بالموانئ لدعم منظومة حركة وتدفق البضائع والحاويات،

وكذلك تبنّي خطة إستراتيجية للتحول إلى الموانئ الذكية، مما يسهم في تطوير المنظومة اللوجستية بالموانئ. كما أوصى الحاضرون بالتوجه نحو ربط الموانئ إلكترونيًّا باستخدام تقنيات الحوسبة السحابية (Cloud Computing) والبيانات الضخمة (Big Data)؛وذلك لتسهيل تبادل البيانات بين خطوط الشحن والموانئ ومقدمي خدمات النقل المتعدد الوسائط لدعم منظومة سلاسل الإمداد والتجارة العالمية واستخدام تقنيات إنترنت الأشياء (Internet of things) في الموانئ ومحطات الحاويات وأتمتة عمليات الموانئ لتقديم خدمات ذات معايير عالمية في الأداء والأمن والسلامة البحرية لتعزيز القدرة التنافسية للموانئ ومحطات الحاويات