«يورو جيت» الإيطالية توفر 400 مليون يورو من تمويل محطة الحاويات الثانية فى دمياط

ضمن مفاوضات عقد الشراكة المتوقع توقيعه قبل نهاية العام

«يورو جيت» الإيطالية توفر 400 مليون يورو من تمويل محطة الحاويات الثانية فى دمياط
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:19 ص, الأثنين, 19 أكتوبر 20

تتفاوض شركة «يوروجيت» الإيطالية مع هيئة ميناء دمياط على تشغيل المحطة الثانية للحاويات بالميناء.

وقال المهندس كريم سلامة ممثل الشركة فى مصر، إنه سيتم تمويل المشروع بالشراكة بين الطرفين، موضحاً أن شركته ستساهم  بنحو 400 مليون يورو فى التمويل، فيما ستقوم هيئة ميناء دمياط بتدبير قرابة 300 مليون يورو، والتى تمثل حصتها فى المرحلة الأولى للمشروع.

وتوقع أن يتم توقيع العقود نهاية العام الجارى، أو مطلع العام المقبل على أقصى تقدير.

وتستهدف هيئة ميناء دمياط تنفيذ المشروع  بطاقة 3 ملايين حاوية سنويا عبر تنفيذ منظومة متكاملة تشمل محطة تداول للحاويات ومنطقة لوجستية، بالإضافة إلى زيادة طاقة خط السكة الحديد من مختلف المحافظات لميناء دمياط.

وتابع «سلامة» أن الشركة تعد من أهم الشركات العاملة فى السوق الأوروبية، وتقوم بتشغيل محطات مماثلة، وتعد هذه المرة الأولى لدخولها السوق المصرية، مشيرا إلى أن الشركة نجحت خلال الفترة الماضية فى تشغيل ميناء طنجة بالمغرب بحجم تداول بلغ 4.5 مليون حاوية سنوياً.

وأشار إلى أن الدراسات الأولية للمشروع أوضحت أن تكلفته الاستثمارية  ستصل إلى 700 مليون يورو.

و يتضمن المشروع إنشاء منظومة متكاملة للنقل متعدد الوسائط، تشمل محطة الحاويات الثانية، وربطها بالمراكز اللوجستية والمناطق الصناعية بالسكك الحديدية، وتطبيق نظم تكنولوجيا المعلومات لإدارة هذا النظام بالكامل.

جدير بالذكر أن «يوروجيت» تداولت 14 مليون حاوية حول العالم خلال 2018 وتدير 12 محطة حاويات وأسطولا من القطارات فى 12 دولة أوروبية، وآخر مشروعاتها تنمية ميناء طنجة والمنطقة الاقتصادية بها خلال عامين، إذ نمت حركة الحاويات فى طنجة من مليون حاوية إلى 4.5 مليون.

وتقع المحطة الثانية للحاويات داخل ميناء دمياط على مساحة 700 ألف متر مربع وأطوال أرصفة 1900 متر وأعماق 17 مترا وبحوض عرض 325 مترا، بعد فسخ التعاقد مع «ديبكو» الكويتية التى تعثرت فى تنفيذ المشروع منذ 2010.