وفد من الاتحاد الأوروبي يراجع 20 مصنع وسفينة صيد للأسماك قبل إعادة تصدير منتجاتها

بعد توقف 6 سنوات

وفد من الاتحاد الأوروبي يراجع 20 مصنع وسفينة صيد للأسماك قبل إعادة تصدير منتجاتها
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:00 ص, الخميس, 31 أغسطس 23

كشف الدكتور هاني المنشاوي رئيس مجلس إدارة مصانع سمر مون ورئيس اتحاد الصناعات ببرج العرب، عن استقبال 20 من الشركات ومراكب الصيد لوفد من الاتحاد الأوروبي خلال أكتوبر المقبل.

وأضاف في تصريحات لـ” المال ” أن تصدير الأسماك إلى سوق الاتحاد الأوروبي توقف منذ قرابة 6 سنوات، وذلك بسبب اشتراطات الاتحاد الأوروبي في استقبال السلع الغذائية.

وأوضح أنه بسبب ضعف الرقابة على مزارع الأسماك في مصر قبل وقف التصدير، تسبب في استخدام بعض المغذيات المرفوضة من قبل الاتحاد الأوربي، بالرغم من أن معظم الصادرات لهذا السوق من نتاج البحار، خاصة البحر الأحمر والمتوسط.

وأكد ” المنشاوي ” أن اللجنة القادمة من الاتحاد الأوروبي ستقوم بالمرور على سفن الصيد والمصانع التي تم اختيارها من قبل هيئة سلامة الغذاء لمعرفة مدى ملائمتها مع اشتراطات تصدير منتجاتها إلى الاتحاد الأوروبي.

وخلال يوليو الماضي، بحث الدكتور طارق الهوبى رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء مع كريستن بيجر سفير الاتحاد الأوروبى بمصر و نيكولاس زيميز مستشار سفير الاتحاد الأوروبى ورئيس قسم التجارة والعلوم والمشاريع، سبل أوجه الدعم من قبل المفوضية الأوروبية لهيئة سلامة الغذاء وتعزيز التبادل التجارى فيما يخص المنتجات الغذائية بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأشار الهوبى الى آخر مستجدات ملف إعادة تصدير الأسماك البحرية للأسواق الأوروبية وكذا متطلبات الاتحاد الأوروبى لفتح الأسواق المصرية أمام تصدير الأسماك المستزرعة، والمتمثلة فى سبل دعم مصر لهذا الملف المهم واستيفاء خطة مراقبة متبقيات العقاقير البيطرية.

وذكر المنشاوي أن مصر تعد من أهم الدول المنتجة للأسماك حيث تقوم بانتاج قرابة 2.4 مليون طن، وتحتل المركز الرابع عالميا والاولى افريقيا في هذا النشاط.

وتابع أن أهم الأنواع التي يمكن تصديرها للسوق الاوربي، البلطي والدنيس والوقار واللوت والكارتش.

ومن المعروف وزارة الصناعة والتجارة كانت قد أصدرت القرار رقم 662 لسنة 2021 نص على تعليق التصدير من المنشآت العاملة في تصدير الأسماك إلى دول الاتحاد الأوروبي، وحظر إصدار أي شهادات لتصدير الأسماك لدول الاتحاد الأوروبي لحين الانتهاء من جميع الإجراءات وتنفيذ التوصيات المطلوبة من المفوضية الأوروبية.

وأشار الوزير المفوض ناصر حامد مدير إدارة الاتحاد الأوروبي بجهاز التمثيل التجاري، في يونيو 2021، أن الجهاز والمكتب التجاري في بروكسل بدعم من وزارة التجارة والصناعة طالبوا الاتحاد الأوروبي، بمهلة حتى يونيو 2022، من أجل إعادة  ترتيب وإعداد ملف كامل عن تصدير الأسماك.