وضع اللمسات النهائية لعقد تولى «موانئ أبوظبى» تشغيل محطة سفاجا البحرى

مساحتها تبلغ 860 ألف متر

وضع اللمسات النهائية لعقد تولى «موانئ أبوظبى» تشغيل محطة سفاجا البحرى
جريدة المال

السيد فؤاد

معتز محمود

10:32 ص, الخميس, 24 مارس 22

كشف سيف المزروعي، رئيس قطاع الموانئ بمجموعة موانئ أبوظبى، أنه يتم حاليًا وضع اللمسات النهائية مع الجهات المصرية لعقد تولى تشغيل محطة متعددة الأغراض (حاويات وبضائع عامة) فى ميناء سفاجا.

وأضاف «المزروعى» لـ«المال»، على هامش مؤتمر المارلوج، أنه يتوقع إبرام التعاقد مع المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض خلال الشهرين المقبلين، إذ يتم حاليًا تحديد القيمة والنسب المالية لتشغيل المحطة، خاصة أن أعمال تنفيذ البنية التحتية للمشروع بدأت مؤخرًا، وتستغرق من عامين إلى ثلاثة لإنهائها.

وتصل المساحة الإجمالية للمحطة إلى 860 ألف متر مربع تقريبًا، ووفقًا مخطط وزارة النقل، فإنها ستسهم فى استقبال سفن البضائع العامة والحاويات بطاقة نصف مليون حاوية سنويًا، تصل إلى 3 ملايين فى المستقبل، إلى جانب استقبال بضائع عامة بطاقة 1.5 مليون طن سنويًا تزيد إلى 7 ملايين طن تدريجيًا.

وتنفذ حاليًا شركة الجرافات البحرية الوطنية إجراء تجريف بميناء سفاجا المطل على البحر الأحمر، بقيمة 300 مليون جنيه، خلال 8 أشهر، فضلًا عن تولى شركتى «إيديكس الدولية للهندسة والمقاولات»، و«أبناء عبد السلام الفقي» الأعمال الإنشائية للرصيف وأسوار المحطة، بتكلفة تصل إلى 2.2 مليار جنيه.

وأشار« المزروعي» إلى أن تشغيل محطة سفاجا للبضائع متعددة الأغراض أول استثمار للشركة الإماراتية فى مصر، وهناك خطة للتوسع فى السوق الملاحية المصرية، إذ تقوم حاليًا بدراسة تشغيل محطة جديدة فى ميناء السخنة، ضمن المشروعات الجارى تنفيذها حاليًا.

وأوضح «المزروعي» أن الشركة تدرس حاليًا الاستثمار فى نشاط النقل النهرى، خاصة أن القطاع متوقع أن يشهد طفرة خلال السنوات المقبلة.

يذكر أن وزير النقل الفريق كامل الوزير شهد توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، ومجموعة موانئ أبوظبي، لتشغيل ميناء نهرى بمحافظة المنيا، استعدادًا لعمل صومعة لتخزين السكر وتصديره من خلال ميناء دمياط، وتجهيز المناطق اللوجستية المخصصة لذلك الغرض.

كما شملت مذكرة التفاهم عمل الدراسات الخاصة بنقل الركاب، فى إطار المشروع القومى لهيئة النقل النهرى لتفعيل المنظومة بين محافظات الجمهورية.