وزير النقل يدعو أعضاء غرفة ملاحة الإسكندرية للتوسع في الاستثمار بالموانئ المصرية

خلال لقاء افطار غرفة ملاحة الإسكندرية اليوم

وزير النقل يدعو أعضاء غرفة ملاحة الإسكندرية للتوسع في الاستثمار بالموانئ المصرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:09 م, الثلاثاء, 26 مارس 24

عقدت غرفة ملاحة الإسكندرية إفطارها السنوي برئاسة محمد مصيلحي، بحضور الفريق كامل الوزير وزير النقل، واللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية محافظ الاسكندرية، واللواء اسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بالاضافة الى اللواء رضا اسماعيل رئيس قطاع النقل البحري.

وخلال كلمة للفريق كامل الوزير وزير النقل، أشار إلى أن وزارة النقل أولت أهمية كبيرة لقطاع النقل البحري، أن الموانئ المصرية استطاعت جذب المزيد من الخطوط الملاحية العالمية اليها بعد أن تم إنشاء العديد من محطات الحاويات المتخصصة بها.

وأشار وزير النقل، أن هناك توجيهات من قبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بخصوص تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات، موضحا أن رئيس مجلس الوزارء طالب بضرورة الالتزام بالاجراءات الخاصة بهذا النظام، حتى لا يوجد بالموانئ بضائع ليس لها أصحاب، بالاضافة الى زيادة البضائع المهمل والراكدة بالموانئ.

وأوضح أن تلك البضائع تتحمل أرضيات وبالتالي تزداد الغرامات المفروضة عليها مما يؤدي الى ارتفاع تلك الغرامات عن سعر البضائع أصلا، وبالتالي لم يتم سحبها من الموانئ وهو يتسبب في مشكلات كبيرة.

وأوضح ” وزير النقل”  الوزارة انتهجت خلال الفترة الأخيرة سياسة تنفيذ البنية التحتية، على أن تقوم الشركات العالمية بعملية التشغيل عبر المشاركة مع الموانئ المصرية، وبعض المستثمرين المحليين.

ولفت الوزير، إلى أن هناك ترحيب بالوزارة بكافة المستثمرين أيا كانت جنسيتها، موضحا أن قطاع النقل به العديد من الفرض الاستثمارية الضخمة، مما أدى الى جذب أكبر مشغلين للحاويات على مستوى العالم .

وأوضح أنه يتم الاستفادة من هؤلاء المشغلين من الدخول بالشراكة معهم أو العمل على نقل الخبرة للسوق المصرية.

وأشار وزير النقل أن الفترة الاخيرة شهدت دخول العديد من الشركات الناشئة في قطاع النقل البحري، خاصة في الاسكندرية والسخنة وجرجوب، موضحا أنه سيقوم بدعم تلك الشركات بكل ما تحتاج إليه من امكانيات واجراءات.

وكشف وزير النقل عن العديد من الفرص الاستثمارية أمام القطاع الخاص بالموانئ المصرية خاصة الاسكندرية والسخنة بها 12 كيلو أرصفة لم يتم استغلالها، وجرجوب بها 9 كيلو أرصفة و3 كيلو تم الانتهاء منها.

ولفت وزير النقل أن الفترة الأخيرة شهدت افتتاح تجريبي لمشروعات ضخمة من أهمها مشروع محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية بمشاركة شركة CMA-CGM الفرنسي، وتم توقيع عقود تشغيل محطة الرصيف 100 بميناء الدخيلة، ومشروع مماثل بميناء السخنة عبر مجموعة هاتشسون بورت، بالاضافة الى مشروع تحيا مصر بميناء دمياط والذي ستقوم بتشغيله شركة هاباج لويد الالمانية.

وأوضح أنه يرحب بدخول شركات مصرية، أو بالتحالف لتشغيل محطات جديدة سواء في نشاط الحاويات أو الصب الجاف النظيف أو الصب السائل ، موضحا أن الدولة تحملت تكلفة المحطات ويبقى عنصر التشغيل.

ولفت إلى أن المشروعات لن تكون بنظام الطرح خلال الفترة المقبلة، خاصة أنها تعد اجراءات طويلة، موضحا أن الشركة التي يمكنها تشغيل أي مشروع ولديها الملاءة المالية يمكن التعاقد معها بطريقة الاسناد المباشر.

وأكد ضرورة قيام القطاع الخاص المصري باقتناء سفن جديدة، وذلك عبر التسهيلات التي تدرسها وزارة النقل حاليا، لفتح مزيد من الحوافز أمام القطاع الخاص ليتوسع في هذا المجال.

واعتبر أن تلك التسهيلات ستكون بمثابة الفرصة للقطاع الخاص للدخول باستثمارات قوية خلال الفترة المقبلة، سواء بشراء سفن جديدة، أو تشغيل مشروعات بالموانئ المصرية، خاصة أن الدولة قامت بكل ما عليها من تجهيز الأرصفة والممرات البحرية، وربط الموانئ المصرية بالمناطق الصناعية والمدن الكبرى عبر شبكة من الطرق الحديثة.

بدوره أشار محمد مصيلحي رئيس غرفة ملاحة الاسكندرية، أن الافطار السنوي للغرفة يتزامن مع اليوبيل الفضي، وذلك بعد مرور 25 عاما على تأسيس غرفة الملاحة والتي تضم العديد من شركات النقل البحري العاملة في السوق الملاحية المصرية.

وأوضح أن الجمعية العمومية منحت لمجلس الادارة الثقة على التجديد لدورة جديدة والتي بدأت خلال العام الجاري لمدة 4 سنوات.

حضر اللقاء كل من اللواء رضا اسماعيل – رئيس قطاع النقل البحرى – ، والدكتور عبد العزيز قنصوة – رئيس جامعة الإسكندرية، واللواء نهاد شاهين – رئيس محلس اداره هـيئه الميناء، واللواء حسين الجزيري- رءيس هيئة السلامة البحرية، واللواء احمد حواش- رئيس هيئة ميناء دمياط.