وزير العدل: تعديلات قانون الإجراءات الجنائية «الدستور الصغير» الذي ينظم حقوق وحريات المواطن

تعديلات القانون يشكل خطوات جادة ومستمرة فى ترسيخ البنية التشريعية والمؤسسية

وزير العدل: تعديلات قانون الإجراءات الجنائية «الدستور الصغير» الذي ينظم حقوق وحريات المواطن
ياسمين فواز

ياسمين فواز

12:36 م, الأثنين, 15 يناير 24

أكد المستشار عمر مروان وزير العدل أن مشروع القانون المقدم من الحكومة بشان تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية بشأن استئناف الأحكام الصادرة من محاكم الجنايات، يلبي استحقاق دستوري وأحد مطالب الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان .

وأضاف وزير العدل خلال الجلسة العامة اليوم الإثنين، أثناء مناقشة مشروع القانون أن تعديلات القانون يشكل خطوات جادة ومستمرة فى ترسيخ البنية التشريعية والمؤسسية فى مجال حقوق الإنسان ، وتابع : كما قيل إنه الدستور الصغير الذي ينظم حقوق وحريات المواطن.

يشار إلى أن المادة 240 من الدستور تنص على أن تكفل الدولة توفير الإمكانيات المادية والبشرية المتعلقة باستئناف الأحكام الصادرة في الجنايات، وذلك خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بهذا الدستور، وينظم القانون ذلك.

وكفل قانون الإجراءات الجنائية بأحكامه حق الدولة في العقاب بقدر اهتمامه بحماية الأبرياء، ويشكل ضمانة هامة للمحاكمة الجنائية، وقد صدر قانون الإجراءات الجنائية بهدف ترسيخ مبادئ وضمانات حقوق الإنسان.

وانتهج مشروع القانون في سبيله النهج ذاته، والتزم بتحقيق أمرين: أولهما: الوفاء بالالتزام الدستوري القائم على الدولة بكفالة توفير الإمكانيات المادية والبشرية المتعلقة باستئناف الأحكام الصادرة في الجنايات، وذلك خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بالدستور، وثانيهما: إعادة النظر في بعض نصوص القانون الحالي التي كشف التطبيق العملي عن عدم ملاءمتها في ضوء مرور ما يزيد على سبعين عاما على صدوره تخللتها ظروف ومستجدات أوجبت إعادة النظر في القواعد التي تتصل بالمحاكمات الجنائية، ومن ثم فقد بات لزاما على الدولة أن تسارع إلى تعديله.