وزيرة الهجرة : 250 مليون جنيه بميزانية 2021 لمبادرة «مراكب النجاة» في 70 قرية

تم تخصيص 250 مليون جنيه بميزانية الدولة لعام 2021 لدعم تنفيذ المبادرة في 70 قرية على مستوى الجمهورية.

وزيرة الهجرة : 250 مليون جنيه بميزانية 2021 لمبادرة «مراكب النجاة» في 70 قرية
وائل كمال

وائل كمال

1:51 م, الأربعاء, 9 سبتمبر 20

عرضت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة لـ الهجرة وشئون المصريين بالخارج في اجتماع مجلس الوزراء، اليوم، ما تم من جهود في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة” للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

ونوهت خلاله بأنه تم تخصيص 250 مليون جنيه بميزانية الدولة لعام 2021 لدعم تنفيذ المبادرة في 70 قرية على مستوى الجمهورية.

وأشارت وزيرة الدولة للهجرة إلى أنها تعكف منذ إطلاق رئيس الجمهورية، مبادرة “مراكب النجاة” خلال الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم في ديسمبر 2019، وتكليفه للوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتفعيل المبادرة؛ على التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية على الشواطئ المصدرة للهجرة، ووضع استراتيجية متكاملة تتضمن رؤية ورسالة وأهداف الوزارة لتفعيل المبادرة.

وأضافت أن الوزارة أعدت خطة عمل على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وتضمنت توظيف جهود وإمكانات مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والشراكة مع المنظمات الدولية؛ لنشر التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وإبراز جهود الدولة بشأن توفير فرص عمل وإيجاد بدائل للحد من هذه الظاهرة.

وتابعت الوزيرة أن البداية كانت في نجاح التنسيق والتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، لإدراج مبادرة “مراكب النجاة” كمبادرة قومية لبناء الوعي وربط أهدافها بالأهداف الأممية للقضاء على الجوع والفقر والتعليم الجيد، وبناء على ذلك، تم تخصيص 250 مليون جنيه بميزانية الدولة 2021 لدعم تنفيذ المبادرة في 70 قرية على مستوى محافظات الجمهورية.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم أن تنفيذ المبادرة بدأ بإجراء زيارات ميدانية لعدد من المحافظات وهي الفيوم، والبحيرة، والغربية، وتضمنت عددا من الفعاليات والأنشطة التي استهدفت التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

وفي هذا الصدد تم عقد مجموعة من اللقاءات الجماهيرية المباشرة بسيدات وشباب وطلاب المحافظات بلغ عددهم 20 ألف فرد.

وتم زيارة عدد من القرى المنتجة في هذه المحافظات بهدف دعم أصحاب الحرف بها، وتم الاتفاق على الاستفادة من المصريين في الخارج الأكثر خبرة في تعزيز مهارات أصحاب الورش والمصانع، إضافة للمشاركة في افتتاح مركز تدريب وتأهيل الشباب بمركز حوش عيسى في محافظة البحيرة، الذي أنشأته وزارة القوى العاملة مع منظمة الهجرة الدولية بهدف تدريب الشباب.

وأوضحت وزيرة الهجرة أن محاور تنفيذ المبادرة في المحافظات شملت عقد دورات تدريبية وتثقيفية وتوعوية لشباب وطلبة التعليم الفني، وأيضا الرائدات الريفيات والصحيات والاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة ضمن حملات “طرق الأبواب”، وذلك بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية .

ونجحت في الوصول إلى ٣ ملايين مواطن في 3 محافظات، وتدريب وتأهيل وتثقيف أكثر من ١٠٠٠ شاب من الجنسين في 8 مراكز في محافظة الغربية، بالتعاون مع برنامج إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني الـ TVET.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم على أن تنفيذ مبادرة “مراكب النجاة” لم يتوقف خلال انتشار جائحة فيروس كورونا، وتم التعامل مع هذه المرحلة وفق طبيعتها وما تتطلبه من أدوات مع مراعاة ضرورة الحفاظ على تحقيق أفضل النتائج.

وأشارت إلى قيام فريق عمل وزارة الهجرة بمواصلة التعاون مع برنامج الغذاء العالمي في مصر ووزارة التربية والتعليم، لتقديم دورات توعية وتثقيف لعدد من الميسرات في المدارس المجتمعية في محافظات قنا، والأقصر، وأسيوط، ومرسى مطروح عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وتستهدف 5000 أسرة بهذه المحافظات.

وتابعت أنه تم كذلك الإعداد لإطلاق مشروع تأهيل الشباب للعمل بالوظائف الإلكترونية، بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي بمصر والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

ويستهدف في المرحلة الأولى 1000 شاب يتم تدريبهم عن بعد، للعمل في مجال التسويق والبيع الإلكتروني وخدمة العملاء وكذلك ريادة الأعمال بذلك القطاع في ضوء تغيرات سوق العمل والاستجابة لتداعيات أزمة فيروس كورونا، ومن المخطط توسيع نطاق المشروع، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص والمؤسسات الوطنية.

وفي السياق ذاته، أشارت وزيرة الهجرة للحملة الإعلامية التي أطلقتها الوزارة للتوعية بشان مخاطر الهجرة غير الشرعية في إطار تنفيذ مبادرة “مراكب النجاة” لتلعب دورا بديلا عن الزيارات الميدانية، والتي توقفت نظرا لتفشي جائحة كورونا في تلك الفترة.

حيث أنتجت الوزارة أغنية رسمية للمبادرة، بالتعاون مع إدارة الشئون المعنوية والقوات البحرية المصرية ووزارة الداخلية، وحققت مشاهدة تجاوزت ٢٠ مليونا خلال شهر.

وتم تصوير 5 أفلام قصيرة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بالجهود التي تبذلها الدولة سيتم إذاعتها، بجانب إطلاق صفحات “المبادرة الرئاسية .. مراكب النجاة” على مواقع التواصل الاجتماعي ووصلت لما يزيد على ١٠ ملايين مستخدم ومتابع، بحانب إعداد مطبوعات عينية دعائية بإجمالي 5000 مطبوعة خاصة بالمبادرة.

كما استعرضت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، في الاجتماع، الخطة المستقبلية لاستكمال تنفيذ أهداف مبادرة “مراكب النجاة”، وتشمل استمرار التنسيق مع الوزارات والجهات المعنية لمعاودة الزيارات الميدانية بباقي المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية والبالغ عددها 14 محافظة بواقع 5 قرى لكل محافظة خلال الفترة المقبلة.

بالإضافة لإتمام إنشاء المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، ويستهدف إنشاؤه عرض فرص العمل المتاحة بالسوق الألماني, وإدماج العائدين من الخارج في المجتمع المصري اقتصاديًا واجتماعيًا، ونوهت إلى أنه جار حاليا تجهيز مقر المركز وكافة برامج العمل والموقع الإلكتروني للمركز.