وزارة التجارة : لا توجد موانع لاستئناف تصدير البصل (مستند)

بعد توقف القرار الوزاري نهاية مارس الماضي

وزارة التجارة : لا توجد موانع لاستئناف تصدير البصل (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:54 م, الأثنين, 1 أبريل 24

تلقى المجلس التصديري للحاصلات الزراعية خطابا من وزارة الصناعة والتجارة بشأن فتح باب تصدير البصل بعد توقف دام لعدة أشهر.

جاء ذلك عبر خطاب من أحمد العسقلاني رئيس الادارة المركزية للتجارة الخارجية بوزارة التجارة، لعبدالحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أكد فيه أن القرار الوزاري رقم 514 لسنة 2023 بشأن وقف تصدير البصل، انتهي العمل به بنهاية مارس الماضي.

وأوضح أنه لم تصدر قرارات وزارية حتى الآن بشأن تمديد القرار لمدة مثيلة كما حدث قبل ذلك عدة مرات لذا فلا يوجد أي موانع لتصدير البصل.

يذكر أن الصنف الذي يتم تصديره في البداية هو صنف أبصال “الفتيل” وهو ما يطلق عليه شعبيا بالبصل الأبيض وهو منزرع بشكل خاص في محافظة المنيا وأجزاء منه منزرعة في الشرقية والبحيرة.

فيما أن الأنواع الأخري مثل البصل الأصفر والأحمر سيتم تصديره عقب الصنف الأول لتأخرهما في النضج حيث سيتم البدء في حصادهما في النصف الأخير من أبريل الحالى وحتي مايو ويونيو المقبلين بالتزامن مع حصاد القمح، بينما تم حصاد الصنف الأول منذ أكثر من شهرين .

وشهدت الفترة الأخيرة استقرارا في أسعار البصل ويسجل البصل الأحمر القديم 30 جنيها والجديد 18 والبصل الأبيض 12و15 جنيها في الأسواق .

وفاقت مساحة البصل المنزرعة العام الجاري الـ300ألف فدان ومن المتوقع أن يتم البدء في التصدير مطلع الشهر المقبل .

وكان مجلس الوزراء المصري، أصدر قرارًا فى 14 ديسمبر الماضي، باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى نهاية الشهر الحالى، فى ضوء عملية ضبط الأسواق والأسعار فى السوق المنحلية.

وسجلت صادرات الحاصلات الزراعية 7.4 مليون طن في 2023 طبقا لوزارة الزراعة كان من بين أهم المنتجات الزراعية الطازجة التي تم تصديرها إلى الخارج هي الموالح بنحو 2 مليون طن يليها البطاطس بنحو 950 ألف طن ثم جاء البصل فى المرتبة الثالثة بنحو 412 ألف طن ثم بعض أصناف الخضر والفاكهة الأخرى.