ورشة تدريبية بين نظام المشغل الاقتصادي المعتمد عن آليات تبادل المعلومات وكيفية إبرام الاتفاقيات

بالتعاون مع الجانب الإيطالي

ورشة تدريبية بين نظام المشغل الاقتصادي المعتمد عن آليات تبادل المعلومات وكيفية إبرام الاتفاقيات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:25 ص, الجمعة, 31 مارس 23

اختتمت الخميس، ورشة تدريبية تم تنظيمها من قبل نظام المشغل الاقتصادي المعتمد “التابع لمصلحة الجمارك” ، عن آليات تبادل المعلومات وكيفية إبرام اتفاقيات اعتراف متبادل مع نفس الأنظمة المطبقة في إيطاليا، وذلك مع الجانب الإيطالي.

وحسب أمل نوس جندي رئيس الإدارة المركزية لبرنامج المُشغّل الاقتصادي المعتمد AEO، فإن الورشة تهدف إلى تبادل الخبرات الجمركية للجانبين المصري والإيطالي فيما يخص إبرام اتفاقيات والاعتراف المتبادل وآليات تبادل المعلومات لتطوير آليات العمل الجمركي.

كما تهدف إلى الارتقاء بمنظومة الإجراءات الجمركية للوصول إلى أفضل الممارسات الجمركية العالمية، حسب أمل نوس جندي رئيس الأدارة المركزيه لبرنامج المُشغّل الاقتصادي المعتمد AEO، موضحة على أهمية التنسيق بين الجانبين مما يساعد علي تطوير العمل الجمركي بمنظومة المشغل الاقتصادي المعتمد.

وأضافت “ونوس” أن إدارة المشغل الاقتصادي المعتمد حريصة علي تعزيز أوجه التعاون والتنسيق المستمر مع مصلحة الجمارك الإيطالية، لتطوير العمل بما يتواكب مع التطورات الهائلة في حركة التجارة الدولية، وهذا يتم من خلال تبادل الخبرات بين مصر وإيطاليا.

وفي نوفمبر الماضي قررت مصلحة الجمارك برئاسة الشحات غتوري إتاحة الفرصة لاعتماد التوكيلات الملاحية الراغبة في الانضمام لبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد.

وأكدت مصلحة الجمارك، أن هذه الخدمة تعد خدمة طوعية للتوكيلات الملاحية، دون تحميل التوكيل أية رسوم إضافية لمنح امتيازات للتوكيلات الملتزمة بالقوانين واللوائح ذات الصلة بالعمل الجمركي، والتي تستوفي جميع معايير القبول الخاصة بالبرنامج، فتحصل على حزمة من المميزات تقدم من خلال برنامج ادارة المخاطر أساسها خفض زمن الإفراج الجمركي.

وأكدت مصلحة الجمارك أن الجهات الرقابية مثل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وهيئة سلامة الغذاء ومصلحة الجمارك، مشاركة في تلك المنظومة.

وأصدر الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك منشور تعليمات رقم 76 لسنة 2022، بهدف توحيد التيسيرات الممنوحة للشركات المنضمة لبرامج المشغل الاقتصادي المعتمد، الاسبوع الماضي.

ونص المنشور على أن يتم التحقق من اعتماد المتعامل في برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد من خلال رقم التعامل الخاص به وظهور عبارة أمامه على الشاشة تدل على نوع الاعتماد والنشاط المعتمد وفقأ للتصنيفات التالية تبسيطات جمركية أو السلامة والأمن أو تبسيطات جمركية والسلامة والأمن.

كما يتم منح المزايا والتيسيرات المقررة والمبينة بالمادة (343) من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الصادرة بقرار وزير المالية رقم 430 لسنة ‎2021‏ وفقا لنوع القائمة المدرج بها ونوع النشاط وعلى أساس نظم إدارة المخاطر للشركات المنضمة لبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد على النحو المنصوص عليه في المنشور.

ومن المزايا التي يحصل عليها المستورد والمصدر والمستخلص أو صاحب المستودع الخاص من نظام المشغل الاقتصادي المعتمد الحصول على الرقم التعريف للشحنة ( ACID ) حتى صرف البضائع من الميناء في حال العمل على شحنة عميل معتمد، وكذلك تسجيل الشحنة وجميع مراحل الافراج بشكل تلقائي على النظام الآلي بالمراكز اللوجستية، وذلك من خلال ظهور رقم تعامل العميل المعتمد ورقم شهادته الجمركية بعلامة أو لون مميز في كل المراحل والشاشات على نافذة لسرعة التعامل مع الشهادة للتعرف عليه أنه عضو بالبرنامج .