وحدات سكنية وتجارة وهمية.. 16 قضية أموال عامة خلال 48 ساعة (صور)

وتزوير وتجارة عملة وتوظيف أموال.

وحدات سكنية وتجارة وهمية.. 16 قضية أموال عامة خلال 48 ساعة (صور)
أماني عوض

أماني عوض

6:55 م, الأثنين, 7 سبتمبر 20

كشفت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، عن 16 قضية تزوير ونصب وتجارة عملة ورشوة، خلال 48 ساعة، ضمن جهودها بالتنسيق مع فروعها الجغرافية على مستوى الجمهورية، لضبط كافة أشكال الخروج على القانون.

موظف يبيع وحدات سكنية وهمية

وأبرز تلك القضايا ضبط موظف بإحدى الشركات بعد اتهامه بالنصب والاحتيال على المواطنين راغبي تملك الوحدات السكنية بمحافظة الإسكندرية.

وضبطت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة عقب تقنين الإجراءات، موظف -مقيم بمحافظة الإسكندرية- يوجد له معلومات جنائية، لممارسة نشاطًا إجراميًا واسع النطاق بمجال النصب والاحتيال على المواطنين راغبي تملك الوحدات السكنية، بزعم إنشائه عقار سكني كائن بمنطقة العصافرة بدائرة قسم شرطة المنتزه.

وأوضحت التحريات أنه حرر عقود بيع وهمية لتلك الوحدات السكنية، واستولى من 3 أشخاص على مبالغ ماليه بلغ إجماليها مليون و500 ألف جنيه، لكنه لم يقم ببناء العقار، واتضح أن قطعة الأرض غير مملوكة له واستولى على المبالغ المالية المتحصل عليها.

النصب على راغبي السفر للخارج

على صعيد متصل، ضبطت الأجهزة الأمنية إحدى السيدات بتهمة النصب والاحتيال على المواطنين راغبي السفر للعمل بالخارج، والاستيلاء منهم على مبالغ مالية بمحافظة الغربية.

جاء ذلك بعد تلقي الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، بلاغًا عن نشاطها بالاستيلاء على أموالهم زاعمة توفير عقود عمل لهم بمهن مختلفة ومرتبات مجزية.

واستولت على مبلغ 21 ألف دولار أمريكي من 3 أشخاص بزعم تسفيرهم لإحدى الدول الأجنبية، وتوفير فرص عمل لهم بها وعدم وفائها بذلك ورفضها رد المبالغ المالية المستولي عليها.

توظيف أموال

وفي سوهاج، ضبطت الأموال العامة أحد الأشخاص بتهمة النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم استثمارها وتوظيفها لهم بمجال تجارة وتسمين المواشي، مقابل أرباح والحصول من 3 أشخاص على مبالغ مالية مختلفة بجملة مبلغ مليوني و200 ألف جنيه مقابل حصولهم على أرباح شهرية، لكنه توقف عن السداد ورفض رد أصل المبالغ المالية المستولى عليها.

وضبطت ربة منزل، مقيمة بمحافظة الغربية بتهمة النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم استثمارها وتوظيفها لهم بمجال تجارة الأدوية البيطرية، مقابل أرباح والحصول من 7 أشخاص على مبالغ مالية مختلفة بجملة مبلغ 7 ملايين جنيه، لحصولهم على أرباح شهرية وتوقفت عن السداد ورفض رد أصل المبالغ المالية المستولي عليها.

يأتي ذلك استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية المستمرة لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما فى مجال ضبط الجرائم التى تتعلق بالمال العام واستغلال النفوذ وغسل الأموال وجرائم الكسب غير المشروع.

قضايا أموال عامة

وأسفرت جهود حملات الأموال العامة خلال 48 ساعة عن ضبط 12 قضية تزوير أوراق، نصب وسفريات، طلب رشوة، إتجار فى النقد الأجنبى، تحويلات مالية غير مشروعة، نصب واحتيال على المواطنين، توظيف أموال، استغلال نفوذ مزعوم، استيلاء على المال العام، كسب، مُتهم فيها 14 شخصًا.

وضُبط في القضايا مستنديًا أكثر من 10 ملايين جنيه، 60 ألف دولار، 315 ألف ريال سعودي، 28 ألف يورو، 111 ألف درهم إماراتي، 30 ألف ريال قطري، 8 آلاف دينار أردني، 5 آلاف دينار كويتي، ونقدياً أكثر من 39 ألف دولار أمريكى.