هيئة ميناء الإسكندرية: تسويق 21 وحدة إدارية بالمبنى الاستثماري لشركات الملاحة

بسعر وصل إلى 135 جنيها للمتر شهريا

هيئة ميناء الإسكندرية: تسويق 21 وحدة إدارية بالمبنى الاستثماري لشركات الملاحة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:32 م, الجمعة, 8 مايو 20

نجحت هيئة ميناء الإسكندرية في تسويق قرابة 21 وحدة إدارية على شركات الملاحة العاملة بها، والتي تقوم بإيجار تلك الوحدات بالمبنى الاستثماري بهيئة الميناء.

وقالت مصادر بهيئة الميناء إنه تم طرح 23 وحدة نهاية الشهر الماضي، بعد انتهاء فترة حق الانتفاع الخاصة بها والتي تصل إلى 3 سنوات، كما وصلت أسعار الإيجار لتلك الوحدات قرابة 135 جنيها للمتر المربع شهريا.

ويتضمن القرار 800 لسنة 2016 على مقابل حق الانتفاع بالموانئ المصرية كأسعار استرشادية، حيث ينص الفصل التاسع بالبند 3 منه على مقابل حق الانتفاع بالمساحات داخل محطة الركاب والمجمعات الإدارية والمحلات المملوكة لهيئات الموانئ.

ونص القرار على أن يكون للشركات الأجنبية 240 دولارا للمتر المربع سنويا، وللشركات المصرية 215 جنيه للمتر المربع سنويا، كما تضاف نسبة تميز على تلك الفئات نسبة 35% للفئات التي تمسى ” أ ” و25% على الفئات ” ب” ويقوم بتحديد الفئات أ ، و ب قرار يصدر من هيئة الميناء.

بيع السفينة عزام h

من ناحية أخرى انتهت هيئة ميناء الإسكندرية من ترسية بيع السفينة عزام h ، والتي تعد ضمن 20 سفينة تم انتشالها من محيط الميناء خلال الفترة الأخيرة.

وفازت بشراء السفينة شركة وليد طوكيو بويند على أن يتم خروج السفينة من الدائرة الجمركية للميناء خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك وفقا لقرار وزير النقل رقم 360 لسنة 2018 بشأن تنظيم انتشال الحطام البحري والسفن والوحدات البحرية الشاحطة أو الغارقة أو الجانحة أو المهجورة داخل الموانئ.

السفينة وزنها 400 طن وطولها 53 مترا

وحسب الشروط التي وضعتها الهيئة فإن الوزن الإجمالي للسفينة يصل إلى قرابة 400 طن، ويصل طولها 53 مترا وبعرض قدره 8 أمتار، وبغاطس يصل إلى 2.5 متر.

التفتيش البحري يؤكد عدم صلاحية السفينة للملاحة

وبحسب التقرير الفني الصادر عن الهيئة المصرية للسلامة البحرية ” التفتيش البحري”، فإنه لم يستدل على أية شهادات أو بيانات رسمية للسفينة عزام، وتعد مصنوعة من الحديد الصلب، كما أن الحالة الظاهرية للبدن تعد سيئة، ويوجد بها رشح للمياه من جوانب البدن، وكذلك قاع السفينة والماكينات لم يتمكن من تجربتها وتبدو بحالة سيئة.

20 سفينة تم انتشالها بميناء الإسكندرية

كانت هيئة ميناء الإسكندرية أعلنت مؤخرا عن الانتهاء من انتشال كافة السفن المتحطمة التي كانت موجودة أمام الأرصفة بالبحر أو منطقة انتظار السفن والمعروفة بمنطقة ”المخطاف الخارجي” وبلغ عدد السفن الغارقة بميناء الإسكندرية 20 سفينة.

ومن بين هذه السفن 4 عليها نزاعات قضائية مع الجمارك، ولم تُحل إلى الآن، بينما يتم بيع الباقي للتخريد في مزايدات علنية.

ومن السفن أيضا التي تم التزايد عليها مؤخرا كانت البريوني وديموند، وبدأت عملية انتشال السفن بميناء الإسكندرية والتي وصلت إلى قرابة 20 سفينة منذ عام 2016.

وبحسب المصادر فمن المقرر أن يتم التزايد على السفينة “رأس محمد” التابعة للشركة المصرية للملاحة والتي تقرر تصفيتها بداية فبراير الماضي.. وتم الحجز عليها من قبل هيئة ميناء الإسكندرية بسبب وجود مديونية على الشركة، ليتم البيع لسداد جزء من تلك المديونية.

وقررت الجمعية العمومية للشركة المصرية للملاحة تصفيتها بعد وصول خسائرها ومديونياتها إلى قرابة 1.25 مليار جنيه، منها 400 مليون جنيه للشركة القابضة للنقل البحري والبري، و400 مليون جنيه للشركة الوطنية للملاحة، والباقي لبعض البنوك والموانئ والتأمينات الاجتماعية.

وتساهم الوطنية للملاحة بالشركة المصرية بنسبة 90% ، والشركة القابضة للنقل البحري والبري بنسبة 8% والإسكندرية للحاويات بنسبة 2% .