هيئة سلامة الغذاء تٌعد قائمة بالشركات المستوفية لشروطها حتى نهاية ديسمبر (منشور)

منها شركات في قطاع الألبان ومنتجاتها

هيئة سلامة الغذاء تٌعد قائمة بالشركات المستوفية لشروطها حتى نهاية ديسمبر (منشور)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:59 ص, الثلاثاء, 13 فبراير 24

أعدت هيئة سلامة الغذاء، قائمة بالشركات والمصانع التي استوفت اشتراطاتها حتى نهاية ديسمبر الماضي، وذلك في قطاع الالبان ومنتجاتها حسب منشور صادر عن الهيئة.

وحسب المنشور، فانه يتم اصدار هذه القائمة للاعلان عن المصانع التي استوفت اشتراطات الهيئة، اعتمادات على طبيعة النشاط، كما يتم الاصدار عند إضافة مصنع جديد أو تحديث بيانات المصانع أو تعديل الاسم أو اضافة نشاط أو تعليق مصنع أو رفع تعليق مصنع .

ونص المنشور على أنه يجب على جميع المنشآت مراجعة البيانات الخاصة بها وفي حال وجود اي اختلاف أو طلب تحديث أي بيانات يتم ملئ نموذج تعديل نشاط وارساله على الايميل، كما يتم رفع التعليق بعد زوال اسباب التعليق، ويحصل المصنع على رفع التعليق بعد اتمام الاجراءات التصحيحية والتحقق من استيفاء المصنع لاشتراطات سلامة الغذاء الخاصة بالهيئة، والتحقق من عدم وجود اسباب أخرى للتعليق، مع وضع تواريخ التعليق بخانة الملاحظات.

وأصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقرير في نهاية ديسمبر الماضي، تضمن عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 48 زيارة، وتم تسجيل 1 مركز تعبئة بالهيئة وجاري إدراج 3 منشآت بالقائمة البيضاء، وأصدرت الإدارة 2185 إذن تصدير لحاصلات زراعية.

كما تم المرور على فروع الهيئة بالمحافظات لمتابعة موسم تصدير الموالح المصرية وتنفيذ آلية سحب العينات من رسائل البرتقال المعدة للتصدير إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا للإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 5335 رسالة بنحو 200 ألف طن لعدد 1775 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 580 صنف من خضر وفواكه طازجة، دقيق ومنتجات غذائية متنوعة.

ومثلت السعودية وليبيا واسبانيا وروسيا أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 150 دولة مستوردة.

 وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 52 منتج و17 شركة، ونفذت 5 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 743 منتج جديد، وأصدرت 2 شهادة بيع حر.

كما تم إلغاء اخطار رقم 2193/2021 والخاص بمنتج تحت مسمى (كاستيدال د3) لشركة فارما كاست،  وإخطار رقم 2602/2021 والخاص بمنتج تحت مسمى (فيتامينات) لشركة بيوتريم لاب، وذلك لمخالفتهم شروط التسجيل.

وفيما يخص إدارة المعامل، فقد قامت الإدارة بإعداد التقارير الفنية لعدد 1330 عينة من شحنات الأغذية المستوردة، 630 عينة لأغذية معدة للتصدير، 340 عينة للأغذية المحلية بالإضافة إلى 134 عينة منتجات الأغذية الخاصة.

ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية 22 زيارة تفتيش معلنة لمضارب الأرز في محافظات كفر الشيخ، الشرقية، الدقهلية، البحيرة، القليوبية والفيوم وتم تسجيل 2 مضرب أرز بمحافظة الشرقية، بالإضافة إلى 1 زيارة معلنة على صوامع القمح في محافظة الإسكندرية.

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 37 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة – مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق جميع الشكاوى.

وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 490 منشأة غذائية بمختلف محافظات الجمهورية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 29 مأمورية رقابية لفروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية، وبلغ عدد المنشآت التي سجلت بالإدارة 4 فروع، ليصبح عدد السلاسل المسجلة حتى تاريخه 1615 فرع لعدد 47 سلسة تجارية.

وبالتنسيق مع إدارتي الرقابة على المنشآت السياحية والمحال العامة تم شن عدد 6 حملات مشتركة على عدد 65 منشأة غذائية، وقد أسفرت تلك الحملات عن تحرير عدد 2 محضر عدم وجود تراخيص ضد منشأتين.

وتم تسجيل 514 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 404 معاينة لمحال عامة، فيما استوفت 289 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء.