هيئة حماية الشواطئ توافق على 9 مشروعات في عدة محافظات

طبقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 987 بتاريخ 9 مارس 2023

هيئة حماية الشواطئ توافق على 9 مشروعات في عدة محافظات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:37 م, الثلاثاء, 27 فبراير 24

عقدت الهيئة العامة لحماية الشواطئ التابعة لوزارة الموارد المائية والري خلال الأيام الأخيرة، اجتماعا للأمانة الفنية للتراخيص برئاسة الدكتور عصام خليفة رئيس الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، وذلك وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم 987 بتاريخ 9 مارس 2023.

حضر الاجتماع كل من ممثلي الوزارات والجهات المعنية (وزارة البيئة ووزارة الدفاع ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ووزارة التنمية المحلية ووزارة السياحة والآثار وقطاع النقل البحري بوزارة النقل والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والمركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة) وممثلي المحافظات الساحلية ذات الصلة بالمشروعات المقدمة للمناقشة وممثلي المركز القومي لبحوث المياه وممثلي الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ.

وتمj مناقشة عدد اجمالي 11 مشروع على النحو التالي: عدد 3 مشروع يخص الهيئة العامة للتنمية السياحية وعدد 4 مشروعات تخص جهاز تنمية الساحل الشمالي بهيئة المجتمعات العمرانية وعدد 1 موضوع يخص البحر الأحمر وعدد 1موضوع يخص محافظة جنوب سيناء وعدد 1 موضوع يخص محافظة بورسعيد وعدد 1 موضوع يخص محافظة البحيرة

وانتهت أعمال اللجنة على الموافقة على عدد (9) موضوعات منها عدد (1) مشروع قومي وارجاء البت في عدد (1) موضوع ورفض عدد (1) موضوع.

وفي نفس السياق تم عقد اجتماع الاسبوع الماضي، بحضور الأستاذ الدكتور عصام خليفة رئيس الهيئة وبعض قيادات الهيئة مع ممثلي التنظيم والإدارة بالهيئة والوزارة وأعضاء اللجنة الوزارية المشكلة لوضع مصفوفة الجدارات الأساسية والوظيفية ووضع نظام لقياس تلك الجدارة مع جهات الوزارة.

كما عقد نهاية الاسبوع الماضي اجتماع بحضور الدكتور عصام خليفة رئيس الهيئة وبعض قيادات الهيئة مع ممثلي الصندوق الإنمائي للأمم المتحدة UNDP لبحث أطر التعاون والتنسيق مع مشروع الـ National Adaptation Planning with Climate Change الجاري تنفيذه بتمويل من الـ UNDP ولبحث أطر التعاون مع المشروع وتحديد متطلبات الهيئة من رفع القدرات والمساهمة في المشاركة في التكيف مع التغيرات المناخية.

كما تم في إطار مواجهة التغيرات المناخية عقد اجتماع بحضور اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية مع الدكتور عصام خليفة رئيس الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ مؤخرا، وبحضور الدكتور محمد أحمد علي المدير التنفيذي لمشروع تعزيز التكيف مع تغير المناخ في دلتا نهر النيل والساحل الشمالي، والدكتور يسري الكومي خبير التخطيط الإستراتيجي والحكومي، والمهندسة عزة عبد الحميد مدير الإدارة العامة لحماية الشواطئ بغرب الدلتا، والمهندسة نيفين الليثي معاون المحافظ لشئون التغيرات المناخية بالمحافظة.

وتناول الاجتماع الوقوف على معدلات إنجاز مشروعات حماية الشواطئ بالإسكندرية، ومناقشة أنشطة المشروع الخاصة بحماية منطقة الدلتا، وخطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية على طول ساحل البحر المتوسط، ووجه السيد اللواء محافظ الإسكندرية بتشكيل لجنة بالمحافظة لمتابعة تنفيذ خطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية على طول ساحل البحر المتوسط، وذلك في إطار توجيهات الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما تم عقد ورشة عمل الاسبوع الماضي، لمناقشة المواد التدريبية لمشروع شواطيء آمنة Safe Coasts للنموذج الإقليمي للبحر المتوسط لجمهورية مصر العربية وذلك من خلال أنشطة مشروع التعاون المشترك في البحوث التطبيقية حول المياه ” Joint Cooperation for Applied Research ”  مصر – هولندا.

وحضر ورشة العمل السادة المشاركين في المشروع من الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطيء وباحثي معهدي بحوث الهيدروليكا والشواطيء.

وقد افتتح ورشة العمل الدكتور سامي عبد الفتاح سعد – مدير معهد بحوث الهيدروليكا والمدير الوطني لمشروع شواطيء أمنه حيث أوضح سيادته أهميه ضمان إستدامة المشروع ومخرجاته.

وكان عقد هذه الورشة لأعضاء فريق المشروع من أجل التجهيز لاعداد المادة العلمية التدريبية والتدريب علي كيفية إنشاء النموذج الإقليمي لساحل البحر المتوسط لجمهورية مصر العربية من واقع العمل في المشروع.

جدير بالذكر أن فريق العمل المصري قام بتطوير النموذج بدعم فني من خبراء مؤسسة دلتارس الشريك الهولندي بالمشروع.

ويسعى المشروع لضمان الاستدامة للمخرجات من خلال مشاركة هذه المخرجات مع عدد أكبر من المهندسين بوزارة الموارد المائية والري والمعاهد البحثية المتخصصه والجامعات المصرية، فلذلك يسعي المركز على تنظيم دورات تدريبية مستقبلا لتوفير التدريب الفني اللازم.