هيئة حماية الشواطئ تؤجل تلقي عروض الشركات لتنفيذ عدد من مشروعات الحماية بالبحر المتوسط

لتكون خلال 17 سبتمبر بدلا من أغسطس الجاري

هيئة حماية الشواطئ تؤجل تلقي عروض الشركات لتنفيذ عدد من مشروعات الحماية بالبحر المتوسط
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:37 ص, الأربعاء, 28 أغسطس 24

أخطرت هيئة حماية الشواطئ، التابعة لوزارة الري والموارد المائية، الشركات المتنافسة على عدد من المناقصات التي طرحتها مؤخرا بتأجيلها لتكون جلسة فض المظاريف الفنية والمالية يوم 17 سبتمبر المقبل، بدلا من أغسطس الجاري، وفقا لمصادر مطلعة.

وتشمل تلك المناقصات عملية حماية المناطق الساحلية المنخفضة غرب ميناء إدكو شمال مدينة إدكو بمحافظة البحيرة، ضمن المشروعات المخطط لها خلال العام المالي 2024 – 2025.

كما تشمل تلك المناقصات عملية حماية المنطقة شرق عزبة البرج “مرحلة ثانية” بمنطقة طوال أبو الروس بمحافظة دمياط ضمن مشروعات خطة الهيئة خلال العام المالي الجاري أيضا.

واشترطت الهيئة أن يتم إرفاق تأمين قدره 7.5 مليون جنيه، يتم سدادها وفقا لإحدى الطرق المنصوص عليها بقانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات الحكومية.

كما تشمل المناقصات عملية حماية شمال منطقة استخلاص المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء بمنطقة البنائين والمرازقة بالبرلس بمحافظة كفرالشيخ، على أن يرفق تأمين ابتدائي قدره 2.5 مليون جنيه.

وفي نفس السياق، وعقد المركز القومي لبحوث المياه، التابع لوزارة الري، اجتماع خلال الاسبوع الجاري، لمناقشة أنشطة مشروع “تعزيز التكيف مع تغير المناخ في الساحل الشمالي ومنطقة دلتا نهر النيل والساحل الشمالى في مصر” ECCADP  حيث يعد الاجتماع التاسع للمشروع ، حيث تم الاجتماع برئاسة الدكتور شريف محمدى رئيس المركز ورئيس اللجنه التوجيهية، وبحضور أعضاء اللجنة التوجيهية متمثلا في الدكتور رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، ورئيس قطاع التخطيط.

كما حضر الاجتماع ممثلين عن (القوات البحرية) – وزارة الاستثمار – وزارة البيئة – وزارة الخارجية – وزارة الاسكان) و ممثلى الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ والسادة ممثلي عن محافظات (البحيرة و كفر الشيخ والدقهلية وبورسعيد) وممثل من المركز الوطنى لتخطيط استخدامات اراضى الدوله وممثل عن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وبحضور مستشار وزير الري لتحلية ومعالجة المياه،وكذا حضور مدير معهد بحوث المساحة.

وافتتح رئيس اللجنة الاجتماع بكلمة اكد فيها على أهمية المشروع حيث انه يعد من أحد أهم مشروعات التي تقوم بتنفيذ لعديد من الانشطه والأعمال الخاصه بالتكيف والتأقلم مع التغيرات المناخية في مصر والتي تدعم رؤيه مصر 2030، عقب ذلك استعرض الدكتور المدير التنفيذي للمشروع موقف دراسة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية وعرض ما تم من أعمال وخطة العمل المستقبلية وشارك أيضا في العرض التقديمي ممثل هيئة حمايه الشواطئ بإعطاء نبذه عن الأعمال التنفيذيه الخاصه بحمايه الشواطئ في أحد المحافظات الخاصه بتنفيذ المشروع.

وفي نهايه الاجتماع اثني الحضور علي ما تم تقديمه من خلال المشروع من حيث تنفيذ اعمال حمايه الشواطئ بمواد صديقه للبيئه وتنفيذ خدمه الرصد علي طول الساحل للبحر الأبيض المتوسط وكذلك رفع وبناء القدرات لجميع الجهات المشاركه في تنفيذ المشروع والشركاء وبعد المناقشات تم الاتفاق علي بعض الخطوات المستقبليه يتم أخذها في الاعتبار ليتم إنهاء جميع انشطه المشروع.