هيئة المؤتمرات تطرح مناقصة لأعمال الشحن والتخليص للمشاركة في عدد من المعارض

أهمها بالسودان وليبيا والجزائر

هيئة المؤتمرات تطرح مناقصة لأعمال الشحن والتخليص للمشاركة في عدد من المعارض
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:28 ص, السبت, 30 سبتمبر 23

طرحت الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، مناقصة بين شركات الشحن والتخليص الجمركي، لنقل البضائع الخاصة بمشاركة عدد من المعارض التي ستقوم بالمشاركة بها بداية من يناير المقبل، وذلك حسب خطة الهيئة لمعارض النصف الثاني الخارجية الدولية العامة والصناعات.

وحسب كراسة الشروط، فمن المقرر أن يتم شحن بضائع الهيئة إلى معرض الخرطوم الدولي بالسودان خلال يناير المقبل، وسيتم نقل البضائع الخاصة بمعرض طرابلس الدولي بدولة ليبيا، ومن المقرر أن يتم شحن البضائع بحرا خلال مايو المقبل.

وأكدت هيئة المعارض نقل البضائع الخاصة بمعرض الجزائر الدولي خلال يونيه المقبل بحرا، إضافة إلى المشاركة بمعرض دار السلام التجاري الدولي، بتنزانيا خلال يونيه المقبل والمقرر نقل البضائع الخاصة بالمعرض بحريا.

وأشارت الهيئة إلى أنها ترغب في طرح عملية شحن المعروضات المقرر إرسالها ذهابا وعودة من مقر الهيئة ( مخازن حركة المعروضات ) الى مقر إقامة المعرض بالدولة المقام بها المعرض من الباب إلى الباب، وذلك بين الشركات المتخصصة في هذا المجال وفقا للشروط والمواصفات بكراسة الشروط.

ونصت الشروط على أن تلتزم شركة الشحن بإنهاء الإجراءات الجمركية المتعلقة بعملية التصدير بجمرك المعارض أو أي نقطة جمركية أخرى من حيث إعداد الفاتورة وكشف التعبئة النهائي للمعروضات وفقا للفواتير وكشوف التعبئة المقدمة من العارضين والمسلمة للشركة من قبل الهيئة.

وتقوم الشركة بتوصيل المعروضات للمعرض قبل افتتاح المعرض بـ24 ساعة على أن تكون كاملة وبحالة جيدة وسليمة في رحلة الذهاب، وكذلك تقرير إدارة حركة المعروضات عن رحلة العودة ووصول المعروضات لمخازن إدارة حركة المعروضات بالهيئة.

واشترطت الهيئة أن تكون الشركة مسجلة في منظومة التسجيل المسبق للشحنات سواء بالموانئ البحرية أو الجوية المصرية.

كما يتم إتمام إجراءات الشحن بجمرك المعرض وميناء التصدير واعتماد البوصلة بما يفيد إتمام عملية التصدير وتسليمها إلى إدارة حركة المعروضات بالهيئة، وتلتزم الشركة التي رست عليها العملية بإنهاء كل الإجراءات على المعروضات بجمرك الوصول بالخارج وتجهيز كل مستندات الشحن التي يتم التخليص بموجبها على المعروضات بالخارج طبقا لتعليمات السلطات الجمركية بالدولة المقام بها المعرض.

ويتم تنزيل المعروضات بمقر المعرض بالخارج بواسطة المعدات اللازمة والعمالة الفنية المتخصصة وبالطريقة التي تضمن الحفاظ على المعروضات، وكذا نقل المعروضات فور تفريغها وتوزيعها داخل الاستاندات المخصصة للعارضين وذلك تحت إشراف وفد الهيئة، كما تتحمل الشركة التي رست عليها العملية كل المصروفات المتعلقة بعملية الشحن والنقل التحميل والتخليص والتفريغ والمناولة بالداخل والخارج ورسوم التصديق على مستندات الشحن وسداد كافة المدفوعات الرسمية المتعلقة بعملية التخليص بالداخل والخارج

وتلتزم الشركة الفائزة بالمشروع إنهاء الإجراءات الجمركية المتعلقة بنقل المعروضات ترانزيت من جمرك الوصول حتى مقر الهيئة، على أن تكون المدة التي تستغرقها الرحلة في العودة تتناسب مع مدة الرحلة المستغرقة بالخط الملاحي في رحلة الذهاب وفي حالة التأخير بدون أسباب تقبلها الهيئة يحق لها توقيع غرامة لليوم الواحد للحاوية الواحدة أو السيارة التريلا بمبلغ ألف جنيه وبحد أقصى 15 يوما.

وبالنسبة للشروط الفنية للشحن الجوي، فقد نصت كراسة الشروط على أن يتم النقل من مقر مخازن إدارة حركة المعروضات بالهيئة إلى مقر إقامة المعرض بالخارج (من الباب الى الباب)، وتتقدم الشركة بسعر الكيلو جرام الواحد شامل عملية النقل والتخليص والشحن بالداخل والخارج ويتم موافاة الهيئة ببوليصة الشحن الصادرة من شركة الطيران.

كما يتم المحاسبة على المنفذ الفعلي من أعمال على أن تتم المحاسبة على أساس الوزن الفعلي أو الحجمي أيهما أكبر طبقاً لبوليصة الشحن الواردة من شركة الطيران والتي تمت محاسبة شركة الشحن عليه.

وتكون المعروضات جاهزة للشحن بموجب أمر الإسناد الصادر للطرف الثاني، كما تقوم بإعادة تعبئة وتغليف الطرود التي قامت لجنة معاينة المعروضات ولجنة الجمارك بفحصها أثناء معاينة المعروضات وعدم شحن أى بضاعة أخرى غير المدرجة بكشوف التعبئة المقدمة من الهيئة عن المعرض وإحضار المعدات اللازمة والعمالة الفنية المتخصصة وبالطريقة التي تضمن الحفاظ على المعروضات أثناء التحميل بالداخل وذلك تحت إشراف مسئولي إدارة حركة المعروضات.

وتلتزم الشركة التي رست عليها العملية بحجز الفراغات وسداد تولون الشحن بشركة الطيران، ونقل المعروضات بعد وضع السيل الجمركي واستخراج البوصلة وشهادة (126 ك.م) من مقر الهيئة وحتى مطار القاهرة (قرية البضائع) كما تلتزم الشركة التى رست عليها العملية بإنهاء الإجراءات الجمركية المتعلقة بعملية التصدير بجمرك المعرض من حيث التخليص والتحميل والنقل إلى ميناء الصادر (قرية البضائع ) والتخليص بمطار القاهرة وتسليمها لشركة الطيران.

وتلتزم الشركة بإنهاء كافة الإجراءات الجمركية والتخليص والنقل بجمرك الوصول بالخارج وتجهيز جميع مستندات الشحن التي يتم التخليص بموجبها على المعروضات طبقا لتعليمات السلطات الجمركية بالدولة المقام بها المعرض ونقل المعروضات من مطار بلد الوصول إلى مقر إقامة المعرض بالخارج وتنزيلها بواسطة المعدات اللازمة والعمالة الفنية المتخصصة وبالطريقة التي تضمن الحفاظ على المعروضات وتوزيعها داخل الاستاندات المخصصة للعارضين وذلك تحت إشراف الهيئة.