هيئة السلع التموينية تلغي مناقصة لشراء الذرة لعدم مناسبة العروض

لعدم مناسبة العروض المقدمة

هيئة السلع التموينية تلغي مناقصة لشراء الذرة لعدم مناسبة العروض
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:57 م, الخميس, 2 فبراير 23

أكدت مصادر مطلعة لـ”المال” أن هيئة السلع التموينية ألغت مناقصة شراء الذرة التي طرحتها قبل أيام، وذلك بالرغم من تلقيها 5 عروض من الشركات العالمية لتوريد كميات من الذرة المستوردة لصالح وزارة التموين.

وحسب ما حصلت عليه “المال” من بيانات حول المناقصة فان العرض الأول كان من شركة إيه.دي.إم التجارية، لتوريد الحبوب بسعر يصل إلى 300 دولار للطن إذا كانت البضاعة “فوب”، و332 دولارا للطن إذا كانت البضاعة “سيف”.

وتعنى “فوب” أن البضاعة تكون مسئولية المستورد عندما تكون البضاعة جاهزة التسليم علي رصيف الشحن الخاص بالمصدر ثم يتولي المستورد التأمين عليها ومصاريف شحنها حتي الوصول إلي ميناء المستورد ويتحمل المستورد خطر الضياع إذا ما حدث أي شئ للبضاعة، أما “سيف” فتعني أن الذي سيقوم بشحن البضاعة هو الذي سيتحمل كل من تكلفة البضاعة والتأمين عليها ومصاريف الشحن حتى تكون جاهزة التسليم في ميناء المستورد.

أما العرض الثاني فكان من شركة (Agro Chirnogi) بسعر وصل إلى 316 دولارا للطن فوب، و333 دولارا للطن سيف.

كما تلقت هيئة السلع التموينية عرضا ثالثا من شركة (Cofco) بسعر وصل إلى 322 دولارا للطن فوب، و333 دولارا للطن سيف.

بينما كان العرض الرابع من شركة Buildcom بسعر وصل إلى 320 دولارا للطن فوب، و333.77 دولار للطن سيف.

أما العرض الأخير فكان من شركة (Viterra) بسعر وصل إلى 316 دولارا للطن فوب، و364 دولارا للطن سيف.

كان وزير التموين، علي المصليحي، قد قال إن الهيئة العامة للسلع التموينية، أعلنت عن ممارسة للذرة حتى تبيعها فيما بعد عبر بورصة السلع إلى القطاع الخاص لسد نقص في الأعلاف.

وأعلنت الهيئة عن ممارسة لشراء الذرة الصفراء على أساس التكلفة والشحن أو على أساس التكلفة والتأمين والشحن للتوريد في الفترة من العاشر إلى 25 فبراير.