هيئة الرقابة على الصادرات تنظم دورة عن مزايا اتفاقية الميركسور

خلال يوليو المقبل

هيئة الرقابة على الصادرات تنظم دورة عن مزايا اتفاقية الميركسور
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:37 م, الأحد, 30 يونيو 24

تنظم هيئة الرقابة على الصادرات والواردات ” التابعة لوزارة التجارة ” دورة تدريبية خلال يوليو المقبل للشركات والمصانع الناشئة حول اتفاقية الميركسور.

وحسب مصدر مسئول بالهيئة، فمن المقرر أن تتضمن الدورة التي تعقد على مدار يومين معرفة المزيد عن اتفاقية الميركسور وكيف يمكن الاستفادة منها في حجم الاعمال خلال الفترة المقبلة، والمقرر أن يتم ذلك بمركز تميز التابع للهيئة.

وأضاف أن الدورة ستتضمن فهم أساسيات الميركسور، وتاريخ تأسيس الاتفاقية وأهدافها، والدول الأعضاء والمستفيدة منها، والفرص الإقتصادية والتجارية من وراء انضمام مصر للاتفاقية، وكيفية الاستفادة من التجارة الحرة بين الدول الأعضاء، واستراتيجيات الدخول إلى أسواق الميركسور، بالاضافة الى فرص الاستثمار والشراكات، وكذا كيفية بناء شراكات استراتيجية مع شركات في دول الميركسور، والتأثير العالمي للميركسور.

كما سيتم مناقشة تأثير الاتفاقية على الاقتصاد العالمي، وكيفية استفادة الدول غير الأعضاء من الاتفاقية، حيث سيحاضر في الدورة العديد من الخبراء في نشاط التصدير، والاستيراد والاقتصاد، وذلك بهدف تحويل المعرفة إلى مهارات عملية.

وأتاحت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات الدورة لكل من رواد الأعمال وأصحاب المصانع والشركات، وأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، و المستثمرين والمهتمين بالاستثمار، و الأكاديميين والباحثين، بالاضافة الى الراغبين في في فهم ديناميكيات السوق المشتركة في أمريكا الجنوبية وفتح اسواق تصديرية جديدة.

يذكر أن تلك اتفاقية الميركسور تجمع بين دول أمريكا الجنوبية لتعزيز التكامل الاقتصادي والتجاري بينها، و اتفاقية الميركسور والتي تعد واحدة من أهم التكتلات الاقتصادية في العالم النامي، وقد بدأت في  عام 1991 وتضم الأرجنتين، البرازيل، باراغواي، وأوروغواي كأعضاء مؤسسين، بالإضافة إلى فنزويلا وأعضاء منتسبين مثل تشيلي وبوليفيا وكولومبيا والإكوادور وبيرو.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التجارة الحرة بين الدول الأعضاء، وتحقيق التكامل الاقتصادي، وتحسين مستويات المعيشة والنمو الاقتصادي، وتوحيد السياسات الاقتصادية والمالية.