«هاباج لويد» ترفع الأسعار من الشرق الأقصى إلى شمال أوروبا والبحر الأبيض المتوسط

بما فيها الموانئ المصرية

«هاباج لويد» ترفع الأسعار من الشرق الأقصى إلى شمال أوروبا والبحر الأبيض المتوسط
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:36 م, الأثنين, 29 أبريل 24

أعلنت شركة هاباج لويد ” Hapag-Lloyd ” أحد خطوط الحاويات الالمانية، عن زيادة معدلات النوالين البحرية للشحن بجميع أنواعه (FAK) بين الشرق الأقصى وشمال أوروبا، بالإضافة إلى البحر الأبيض المتوسط بما فيها الموانئ المصرية.

وأكدت الشركة أنه من المقرر ان يتم تطبيق هذه الزيادة على البضائع المنقولة في حاويات جافة مقاس 20 و40 مكافئة، بما في ذلك المعدات ذات المكعبات العالية والمبردات للإبحار بدءًا من 15 مايو.

كما تشمل معدلات تعريفة المحيطات من الشرق الأقصى إلى شمال أوروبا والبحر الأبيض المتوسط استرداد الوقود البحري (MFR) وتخضع لموسم الذروة (PSS) وشروط تعريفة الشركة والرسوم الإضافية.

ومن المقرر ان تصل أسعار النوالين الشرق الأقصى إلى موانئ شمال أوروبا 2,150 دولار أمريكي للحاوية 20 قدم، و 4,100 دولار أمريكي للحاوية 40 قدم.

وكذا من موانئ الشرق الأقصى إلى موانئ غرب البحر الأبيض المتوسط 3,600 دولار أمريكي للحاوية 20 قدم، و 4,500 دولار أمريكي للحاوية 40 قدم.

كما تصل نقل الحاويات من موانئ الشرق الاقصى إلى موانئ البحر الأدرياتيكي بواقع 3,625 دولار أمريكي للحاوية 20 قدم، و 4,550 دولار أمريكي للحاوية 40 قدم.

أما إلى موانئ شرق البحر الأبيض المتوسط، البحر الأسود (بلغاريا، رومانيا)، تركيا ومصر.

شمال أفريقيا فيصل سعر نقل الحاوية الـ20 قدم إلى 4,200 دولار أمريكي والحاوية 40 قدم بواقع  5,700 دولار أمريكي 5,700 دولار أمريكي.

وخلال يناير الجاري وقعت كل من شركتي هاباج لويد وخط ميرسك الملاحي، إحدى شركات مجموعة إيه بي موللر – ميرسك) اتفاقاً طويل الأمد أطلق عليه اسم “تعاون جيميناي Gemini Cooperation”، والذي سيبدأ تنفيذه اعتبارا من فبراير 2025، حيث تطمح إلى توفير شبكة مرنة ومترابطة عبر المحيط تتمتع بموثوقية رائدة في الصناعة.

وذكر رولف هابن يانسن – الرئيس التنفيذي لشركة هاباج لويد، أن التعاون مع ميرسك يساعد على تعزيز الجودة التي تقدمها لعملائنا، بالإضافة إلى الاستفادة من مكاسب الكفاءة في عملياتنا والجهود المشتركة لتسريع عملية إزالة الانبعاثات الكربونية من صناعتنا.

وقال فنسنت كليرك – الرئيس التنفيذي لشركة ميرسك يسعدنا الدخول في هذا التعاون مع شركة هاباج لويد التي تعد الشريك المثالي عبر المحيط في رحلتنا الإستراتيجية، فمن خلال الدخول في هذا التعاون، ستقدم لعملائنا شبكة عبر المحيط مرنة من شأنها رفع مستوى الموثوقية في الصناعة وسيؤدي ذلك إلى تعزيز عروضنا اللوجستية المتكاملة وتلبية احتياجات عملائنا. ”

وكجزء من الاتفاقية، حددت الشركتان هدفا طموحا يتمثل في توفير موثوقية الجدول الزمني بنسبة تزيد عن 90% بمجرد تشغيل الشبكة بشكل تدريجي، بالإضافة إلى تحسين جودة الخدمة، سيستفيد العملاء أيضا من تحسين أوقات العبور في العديد من الممرات الرئيسية بين الموانئ والوصول إلى أفضل المراكز المتصلة عبر المحيطات في العالم.

يذكر أن : تحالف جيميناي” بمثابة تعاون تشغيلي طويل الأمد يبدأ في فبراير 2025 وستوفر الشركتان فرق عمليات تشغيلية مخصصة لإدارة التعاون.ويمكن لكل من ميرسك وها باج لويد تعديل عملياتهما بمرونة خارج الشبكة لتوسيع نطاق التغطية بما يتماشى مع احتياجات عملائهما.

ومن المخطط أن تقوم شركة هاباج لويد بالتعاون مع عددا من المشغلين العالميين أهمها شركة يوروجيت الاوربية تشغيل محطة تحيا مصر 1 بميناء دمياط، وذلك بأطوال أرصفة المحطة تصل  إلى 1970 م ساحات تداول 922 ألف م2 وعمق 18 م وطاقتها الاستيعابية حوالى 3.5 مليون حاوية مكافئة  و جاري الانتهاء من البنية الأساسية للمشروع تحت اشراف  هيئة ميناء دمياط  وبتنفيذ شركات وطنية مصرية متخصصة  وسبق وتم توقيع  عقد  التزام المحطة العام الماضي  لبناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية “تحيا مصر1” فى ميناء دمياط، بين هيئة ميناء دمياط، من ناحية، وشركة دمياط اليانس لمحطات الحاويات، (تحالف شركات “يوروجيت ألمانيا”، و”كونتشيب ايطاليا”، و”هاباج لويد” للخطوط الملاحية العالمية) .