«هاباج لويد» ترفع أسعار النوالين البحرية من الشرق الأقصى إلى أوروبا

بداية من مايو المقبل

«هاباج لويد» ترفع أسعار النوالين البحرية من الشرق الأقصى إلى أوروبا
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:54 م, الخميس, 18 أبريل 24

أعلنت شركة “Hapag-Lloyd”، ومقرها هامبورج بألمانيا، عن زيادة معدلات التعريفة الجمركية البحرية ” النوالين البحرية ” لجميع أنواع الشحن (FAK) بين الشرق الأقصى وشمال أوروبا وكذلك البحر الأبيض المتوسط بما فيها الموانئ المصرية.

ومن المقرر أن تنطبق الزيادة على البضائع المنقولة في حاويات جافة مقاس 20 و40 قدم، بما في ذلك المعدات عالية المكعب، والمبردات للإبحار بدءًا من 1 مايو المقبل.

وحسب الشركة، فمن المقرر أن يصل سعر نقل الحاوية بين الشرق الأقصى إلى أوروبا بواقع 1650 دولارا للحاوية 20 قدم، و3100 دولار للحاوية 40 قدم، ومن الشرق الأقصى إلى موانئ غرب البحر الأبيض المتوسط بواقع  2,800 دولار للحاوية 20 قدم، و 3,500 دولار للحاوية 40 قدم.

ومن المقرر أن يصل سعر نقل الحاوية من الشرق الأقصى إلى موانئ البحر الأدرياتيكي بواقع 2,825 دولارًا للحاوية 20 قدم، و3,550 دولارًا أمريكيًا للحاوية 40 قدم ، وإلى موانئ شرق البحر الأبيض المتوسط، البحر الأسود (بلغاريا، رومانيا)، تركيا ومصر و شمال أفريقيا بواقع  3,475 دولار للحاوية 20 قدم و4,700 دولار للحاوية 40 قدم.

وأشارت تقارير ملاحية إلى أن الاضطرابات بالبحر الأحمر أدت إلى ارتفاع قيم الحاويات بشكل ملحوظ في جميع القطاعات والفئات العمرية تقريبًا منذ بداية العام.

وذكرت التقارير أنه بعد فترة طويلة من الانخفاضات، حيث انخفضت القيم بشكل مطرد لهذا القطاع بعد أن وصلت إلى ذروة قياسية خلال طفرة الحاويات في نهاية الربع الأول من عام 2022،  ومع ذلك، منذ يناير 2024، اتخذت القيم منعطفًا في الاتجاه المعاكس وأظهرت السفن الأقدم الأكثر قوة، مع ارتفاع قيمة سفن الحاويات التقليدية التي يبلغ عمرها 20 عامًا والتي تبلغ سعتها 1750 حاوية حاوية بنسبة تصل إلى 43% منذ العام الجديد من 6.99 مليون دولار إلى 8.6 مليون دولار.

ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الاضطراب المستمر في البحر الأحمر، ومن خلال تغيير مسارها حول رأس الرجاء الصالح، تسافر السفن لمسافات أطول، مما يقلل من عدد السفن المتاحة وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، حيث زادت رحلات الحاويات العابرة حول رأس الرجاء الصالح بنسبة 200% تقريبًا في الربع الأول من عام 2024 مقابل الربع الأول من عام 2023.

ومع ذلك، فإن أحدث التوقعات من توقعات السوق لشركة “Veson” المتخصصة في نشاط الشحن البحري، تتوقع أنه على الرغم من الصراع المستمر، ومع وصول المزيد والمزيد من السفن الجديدة للحاويات إلى المياه، فإن إمدادات السفن ستستمر في تجاوز الطلب وسيؤدي ذلك إلى الضغط على الأسعار.