نائب يبحث تخصيص هناجر في «الروبيكي» لتعويض أصحاب مدابغ

بالاتفاق مع وزارة التجارة والصناعة

نائب يبحث تخصيص هناجر في «الروبيكي» لتعويض أصحاب مدابغ
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:18 م, الأربعاء, 1 مايو 24

كشف النائب محمود عصام عضو مجلس النواب بالإسكندرية، عن الاتفاق مع مسئولي وزارة التجارة والصناعة، بتخصيص عدد من الهناجر في مدينة الجلود بالروبيكي لأصحاب المدابغ بالإسكندرية التي تم سحب أراضيهم لتنفيذ مشروعات بها.

وأوضح أنه تم تفقد المدينة أمس في حضور رئيس مجلس إدارة مدينة الروبيكي الدكتور محمود محرز، حيث تم تقديم عرض شامل للتسهيلات المنتظرة والتخفيضات لبدء الأعمال خلال الفترة المقبلة.

وتابع عضو مجلس النواب، عن أنه جار التنسيق مع هيئة المساحة، بخصوص ملف التعويضات لأصحاب المدابغ بعد الإخطار الذي ورد من قبل وزارة النقل بدفع التعويضات من خلال الهيئة، والعمل على الترتيبات الخاصة بصرفها، ليتم استكمال المتابعة لتخصيص أرض جديدة لمدابغ اسكندرية والحصول على كل الموافقات المطلوبة لاستمرار تلك الصناعة بالإسكندرية، والتي تعد جزء من هوية المحافظة.

وفي حددت وزارة النقل أواخر 2024 الفترة الزمنية التى سيتم فيها الانتهاء من مشروع تطوير وتوسعة ميناء الإسكندرية ، ليصبح أكبر المواقع البحرية والتجارية فى موانئ البحر المتوسط.

وقالت مصادر مطلعة لـ«المال» إن هناك بعض الخطوات التى يتم السير فيها لاستكمال أعمال التوسعة الجارى حاليًّا، منها استصدار قرارات بنزع ملكية 75 ألف متر أراض تابعة لأصحاب المدابغ بمنطقة المكس، وسيتم صرف مبلغ تعويضات وفقًا لأعمال التسمين التى تمت بقيمة 466 مليون جنيه، بالإضافة إلى أرض تصل مساحتها قرابة 480 مترًا بالمنطقة الخامسة بالميناء.

وأكدت أنه من المقرر استخدام المساحات المذكورة سابقًا، ضمن أنشطة تخزين وتداول البضائع العامة، لاسيما أنها تقترب من الرصيف 85/3 والذى تم الانتهاء من تنفيذه مؤخرًا.

وأشارت إلى أنه تم أيضًا نقل تبعية 6300 متر مربع بنفس المنطقة من هيئة السلامة البحرية لصالح الميناء، كما اتفقت -ميناء الاسكندرية- على دفع مبلغ بقيمة 1.5 مليار جنيه للشركة التجارية للأخشاب مقابل تنازلها عن 170 ألف متر.

وأوضحت أنه جارٍ التفاوض للحصول على 15 ألف متر أخرى من نفس الشركة، لتصل إجمالى المساحات الإضافية التى ستتنازل عنها «التجارية للأخشاب» قرابة 210 آلاف متر مربع.

ووافق مجلس الوزراء مؤخرًا على طلب وزارة النقل بتخصيص 600 فدان بالقرب من ترعة النوبارية، لميناء الإسكندرية لاستخدامها مناطق لوجستية.

على صعيد متصل، قال أحمد سلامة، رئيس شركة الفتح للشحن والتفريغ، إحدى الكيانات العاملة فى الميناء، أنه يتم حاليًّا تجهيز ساحة تخزينه على مساحة 15 ألف متر مربع، فازت الشركة باستغلالها لفترة 7 سنوات، مقابل 82 مليون جنيه.

ومن المقرر تخصيص المنطقة لأعمال تخزين البضائع العامة، فيما عدا نشاطى الأخشاب والسيارات، والتى تُعَدُّ لها مناطق تخزينية متخصصة بالميناء.

وألغت ميناء الإسكندرية مؤخرًا مزايدتين استغلال المنطقة اللوجستية بنجع اسو على مساحة 20.3 ألف متر مربع، ونجع الألمونيوم على مساحة تصل إلى 31.9 ألف متر مربع، خلال أبريل الماضي، نظرًا لضعف قيمة حق الانتفاع بالأراضي.

ورفعت ميناء الإسكندرية التابعة لوزارة النقل، سقف طموحاتها فى بند الاستخدامات الاستثمارية خلال العام المالى المقبل 2023-2022 إلى 4 مليارات جنيه، مقابل 2.2 مليار خلال العام المالى الحالي.