ميناء سفاجا يستقبل شحنة لصالح هيئة السلع التموينية بواقع 63 ألف طن

بواقع 63 ألف طن

ميناء سفاجا يستقبل شحنة لصالح هيئة السلع التموينية بواقع 63 ألف طن
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:12 م, الجمعة, 22 سبتمبر 23

تستقبل ميناء سفاجا الأحد المقبل شحنة من القمح الروسي والواردة لصالح هيئة السلع التموينية، والتي تصل حمولتها إلى نحو 63 ألف طن.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري، فمن المقرر أن يتم وصول الشحنة عبر السفينة ” اسنا ” أحد سفن شركة الملاحة الوطنية.

وأكدت مصادر بقطاع النقل البحري، أن الشحنة التي تم استقبالها اليوم تعد الرابعة من نوعها لصالح هيئة السلع التموينية، وجميعها تم استيرادها من روسيا بواقع 63 ألف طن.

وتعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية، نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أمس من خلال ممارسة عالمية، على شراء 120 ألف طن قمح روماني.

وأوضحت الهيئة في بيان لها أمس الأول الأربعاء، أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية، مشيرة إلى أن الشحن في الفترة من 1 إلى 15 نوفمبر الحالي.

كما تستقبل ميناء دمياط شحنة من الذرة الأرجنتيني لصالح شركة كايرو ثري ايه يوم 25 سبتمبر الجاري بواقع 57.8 ألف طن، وذلك عبر السفينة فينيسيا.

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إنه لم يتم إحراز تقدم فيما يتعلق بالوفاء بالشروط الروسية لتجديد اتفاق حبوب البحر الأسود.

وأضاف المتحدث الروسي- في تصريح للصحفيين وفق ما نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية اليوم الجمعة- “لا، لم يحدث أي تقدم حتى الآن”.

انتهت صفقة الحبوب في 17 يوليو بعد أن دخلت حيز التنفيذ لمدة عام واحد. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد قال في وقت سابق إن شروط الاتفاق فيما يتعلق بروسيا لم يتم تنفيذها رغم جهود الأمم المتحدة، لأن الدول الغربية لن تفي بوعودها.

وأشار “بوتين”، إلى أن الغرب صدر معظم الحبوب الأوكرانية إلى دوله، ولم يتحقق الهدف الرئيسي من الصفقة وهو توريد الحبوب إلى الدول المحتاجة.

كما تستقبل ميناء الدخيلة في الأول من أكتوبر المقبل شحنة من الفحم الحجري لصالح شركة أسمنت العامرية بواقع 58.7 ألف طن والواردة من قبل الولايات المتحدة الامريكية، بالاضافة الى قرابة 5 ألآف طن والواردة من روسيا لصالح شركة ميدل ايست كاربون ليمتد.