ميناء دمياط يستقبل شحنة من القمح لصالح هيئة السلع التموينية

عبر السفينة وادي اليرموك

ميناء دمياط يستقبل شحنة من القمح لصالح هيئة السلع التموينية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:56 م, الخميس, 21 سبتمبر 23

استقبلت ميناء دمياط اليوم الخميس شحنة من القمح الروسي لصالح هيئة السلع التموينية، وذلك عبر السفينة الجديدة التابعة لشركة الملاحة الوطنية “وادي اليرموك”.

وأكدت مصادر بقطاع النقل البحري، أن الشحنة التي تم استقبالها اليوم تعد الثالثة من نوعها لصالح هيئة السلع التموينية، وجميعها تم استيرادها من روسيا بواقع 63 ألف طن.

وتعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية، نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أمس من خلال ممارسة عالمية، على شراء 120 ألف طن قمح روماني.

وأوضحت الهيئة في بيان لها أمس الأربعاء، أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية، مشيرة إلى أن الشحن في الفترة من 1 إلى 15 نوفمبر الحالي.

كما استقبلت ميناء الإسكندرية شحنة من الذرة الأوكراني بواقع 7 آلاف طن لصالح شركة مناسك للاستيراد والتجارة.

كما اسقبلت ميناء الإسكندرية شحنة من القمح الأوكراني بواقع 6.2 ألف طن لصالح شركة روتس كوموديتز لتجارة الحبوب.

يذكر أن المنتجون الزراعيون الروس بالفعل، قاموا بحصد أكثر من 123 مليون طن متري من الحبوب في عام 2023، مع احتمالية تصدير ما يصل إلى 60 مليون طن متري من الحبوب هذا الموسم، وفقًا لوزير الزراعة الروسي ديمتري باتروشيف.

وأوضح باتروشيف، أنه رغم أن الظروف الجوية ليست أفضل في عدد من المناطق، فقد حصد المزارعون الروس بالفعل أكثر من 123 مليون طن من الحبوب، وقد تجاوزنا بالفعل التوقعات المعلنة مسبقًا، وسنصل بالتأكيد إلى حجم 130 مليون طن المشار إليه.

وأضاف المسئول الروسي، أن روسيا صدرت بالفعل منتجات زراعية بقيمة 31.3 مليار دولار في عام 2023، وبحلول نهاية العام، ستحتفظ البلاد بمكانتها كمصدر صافي للأغذية، وأضاف أن روسيا ستحتفظ بمكانتها كمصدر صافي للغذاء في العام المقبل.