ميناء دمياط يستقبل أول سفينة ضمن الخدمة الجديدة FIM للخط الكوري

ترفع علم قبرص قادمة من ميناء جدة السعودي

ميناء دمياط يستقبل أول سفينة ضمن الخدمة الجديدة FIM للخط الكوري
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:29 م, الأحد, 17 سبتمبر 23

أعلن اللواء بحري أحمد حواش رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط أن الميناء استقبل سفينة الحاويات هيونداي (HYUNDAI SINGAPORE ) والتي ترفع علم قبرص ويبلغ طولها 304 أمتار و عرض 40 م قادمة من ميناء جدة السعودي.

وأضاف أن السفينة تعد الأولى ضمن الخدمة الجديدة ( FIM ) التي أطلقها الخط الملاحي الكوري ( HMM ) عبر ميناء دمياط إلى جانب عدد من موانئ دول العالم التي تقع في نطاق تلك الخدمة الجديدة ( شرق الأقصى – الهند – الخليج – أوروبا ) ومن المنتظر وصول سفينة أسبوعياً للميناء ضمن تلك الخدمة الجديدة .

وأضاف رئيس مجلس الإدارة أن نجاح ميناء دمياط في جذب المزيد من خدمات الخطوط الملاحية العالمية يأتي نتاجاً لخطة التطوير والتحديث المستمرة والتي تقوم بها هيئة ميناء دمياط وشركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع تحت رعاية الفريق كامل الوزير وزير النقل لزيادة أعماق الممر الملاحي وحوض الدوران وتطوير وتعميق أرصفة محطة الحاويات لزيادة قابليتها لاستقبال أحدث أجيال سفن الحاويات في العالم .

وحسب تقرير صادر عن هيئة ميناء دمياط، فقد استحوذ خط هاباج لويد على النسبة الأكبر بين الخطوط الملاحية المتداولة للحاويات بالميناء خلال العام الماضي 2022، حيث استحوذ على نسبة 46.9% من إجمالي المتداول بالميناء مقارنة 49.1% خلال عام 2021 بنسبة انخفاض قدرها 4.5% .

ويأتي خط CMA-CGM الفرنسي كثاني الخطوط الملاحية العالمية بميناء دمياط خلال العام الماضي بنسبة مساهمة بلغت 18.6%، وذلك مقارنة بنحو 14.7 بزيادة قدرها 26.5% .

يأتي تحالف الخطوط اليابانية تحت مسمى خط ONE كثالث الخطوط العاملة بميناء دمياط بنسبة وصلت 12.9%، وذلك مقارنة بنحو 13.9% عام 2021.

أما رابع الخطوط الملاحية العاملة بميناء دمياط خلال العام الماضي فكانت خط يانج مينج بنسبة 6.8%، والتي كان يستحوذ على هذا المركز العام قبل الماضي خط MSC السويسري بنسبة 6.8% أيضا.

أما الخط الخامس بميناء دمياط فكان خط MSC والذي يستحوذ على نسبة 5.4%، وذلك مقارنة بخط يانج مينج الذي كان يستحوذ على هذا المركز العام قبل الماضي بنسبة 6.4%.

أما المركز السادس فهو لخط كوسكو الصيني بنسبة 3.3% خلال العام الماضي 2022، والذي كان يستحوذ على هذا المركز خط ميرسك بنسبة 3.2% العام قبل الماضي 2021.