ميناء دمياط تطرح عددًا من الوحدات الإدارية لاستغلالها لمدة 5 سنوات

تقع بمبنى مجمع المستثمرين

ميناء دمياط تطرح عددًا من الوحدات الإدارية لاستغلالها لمدة 5 سنوات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:10 م, الجمعة, 10 مايو 24

حددت هيئة ميناء دمياط منتصف مايو موعدا للتزايد على بعض الوحدات الإدارية بها، والتي تعد وحدات شاغرة بعد انتهاء مدة ترخيصها من الشركات التي كانت تشغلها.

وأشارت مصادر مطلعة لـ” المال” إلى أن تلك الوحدات تشمل إستغلال وتأجير الوحدة رقم 338 بالدور الثاني علوي بمبنى مجمع المستثمرين، بالاضافة الى طرح استغلال تأجير الوحدة رقم 336 بالدوي الثاني علوي بنفس المبنى.

كما تم طرح الوحدة 301C بالدور الثاني علوي، إلى جانب تأجير الوحدة 101A، إضافة إلى استغلال وتأجير الوحدة رقم 302 بالدور الثاني علوي.

فيما تم طرح استغلال وتأجير الوحدة رقم 214B بالدور الأول علوي بمبنى خدمة العملاء، علاوة على استغلال وتأجير وحدة إدارية بالدور الثاني علوي.

ومن المقرر ان يتم استغلال تلك الوحدات لمدة 5 سنوات، على أن يتم تطبيق قانون رقم 182 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية بقرار وزير المالية رقم 692 لسنة 2019.

وفي نفس السياق فمن المقرر ان تقوم هيئة الميناء بترسية عملية  تـوريد وتشغـيل منظـومة إدارة حركـة السفن(VTS) ، حيث تلقت هيئة الميناء خلال الاسبوع الماضي المظاريف الفنية والمالية للمشروع .

وأشارت الهيئة إلى أن الهدف من المنظومة التي تستهدف الهيئة توريدها عبر الشركت المتخصصة يتركز في تقليل المخاطر وادارة الحوادث والازمات البحرية، حيث ستعتمد كفاءة المنظومة على موثوقية واستمرارية الاتصالات وعلى القدرة على تقديم بيانات موجزة ودقيقة ومؤكدة، بالاضافة الى جودة تدابير الوقاية من الحوادث من خلال قدرة تقديم بيانات موجزة ودقيقة ومؤكدة، بالاضافة الى جودة تدابير الوقاية من الحوادث من خلال قدرة النظام على اكتشاف المواقف الخطرة واعطاء تحذير في الوقت المناسب لمثل هذه الاخطار.


وحسب كراسة الشروط فمن المقرر ان يتم توريد منظومة إدارة حركة السفن ببرج ادارة حركة السفن بهيئة الميناء للحفاظ على السلامة البحرية ورفع كفاءة الملاحة ودعم حماية البيئة البحرية بالميناء، وذلك عن طريق توفير البيانات المتعلقة بحركة السفن والدعم المقدم لها مثل الموقع واسم السفينة وبيانات السلامة البحرية، وأي بيانات أخرى تدعم صنع القرار مع السفن داخل منطقة عمل منظومة ادارة حركة السفن، وكذا مراقبة ورفع كفاءة وسلامة الملاحة البحرية وحركة السفن متضمنا التخطيط لتحركات السفن، وتنظيم دخول وخروج السفن المترددة على الميناء، وتنظيم توزيع الفراغات بين السفن، وكذا توفير الاستجابة والتعامل الفعال في المواقف الخطرة، ومنها الموقع أو المسار الغير آمن للسفن، وحيود السفن عن المسارات المحددة لها، والسفن المتعرضة لاعطال تؤثر على سلامة ملاحتها، والظروف الجوية الصعبة، والمواقف الطارئة، ولتحقيق هذا الغرض يجب أن تتوافق المنظومة مع لوائح وقوانين الجهات الحكومية، بالاضافة الى قرارات المنظمة البحرية العالمية، والخاصة بمنظومة السفن بالموانئ والممرات البحرية.

وتمتد منطقة عمل منظومة ادارة حركة السفن بميناء دمياط حتى 25 كيلو متر من خط الشاطئ لتشمل مناطق انتظار السفن واحواض الميناء الداخلية والسفن المترددة عبر القناة الواصلة بين الميناء ومجرى النيل الشرقي، كما سيتم تجهيز برج ادارة حركة السفن الواقع على الجانب الشرقي للميناء ليكون مركز التشغيل والتحكم في منظومة ادارة حركة السفن ( VTS ) .