ميناء الإسكندرية يقصر تعامل التوكيلات الملاحية مع شركات الأشغال البحرية المرخص لها فقط

ضوابط جديدة أعلنتها هيئة ميناء الإسكندرية بالنسبة للبضائع الخطرة

ميناء الإسكندرية يقصر تعامل التوكيلات الملاحية مع شركات الأشغال البحرية المرخص لها فقط
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:42 م, الأربعاء, 23 ديسمبر 20

طالبت هيئة ميناء الإسكندرية الشركات العاملة بالميناء، خاصة التوكيلات الملاحية، بتنفيذ الخطة الموحدة لادارة مخلفات السفن التي وضعتها الهيئة خلال الفترة الاخيرة.

وأشارت مصادر بهيئة ميناء الإسكندرية إلى أنه تقرر تطبيق تلك الاستراتيجية بداية من يناير القبل 2021، والتي تهدف إلى زيادة إحكام الرقابة والسيطرة على المخلفات من السفن والتخلص.

وألزمت هيئة ميناء الإسكندرية ضمن الخطة الجديدة باقتصار تعامل التوكيلات الملاحية مع مقاولي الأشغال البحرية المرخص لهم من الهيئة، برخصة أشغال بحرية دون غيرهم عند استقبال المخلفات من السفن سواء الصلبة أو السائلة.

وأعلنت هيئة ميناء الإسكندرية، عبر خطاب لها للسوق للملاحية، أنه سيتم الإعلان عن مقاولي الأشغال البحرية المعتمَدين من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، وبيانات الاتصال بهم وقائمة أسعار خدمة استقبال المخلفات من السفن على الموقع الإلكتروني للهيئة.

ونصّت تعليمات هيئة ميناء الإسكندرية في هذا الشأن على أنه لن يتم قيام أي توكيل ملاحي بتأجير بارجات أو مواعين من الغير للقيام باستقبال المخلفات من السفن، على أن يتم إسناد تلك العملية لمقاول الأشغال البحرية المرخص له من الهيئة فقط.

كما تقرر قيام التوكيل الملاحي بإعطاء صورة من فاتورة استقبال المخلفات من السفينة موضح بها مقابل الخدمة والكمية المستلَمة للهيئة العامة لميناء الاسكندرية، على أن تكون موقَّعة ومختومة من ربان السفينة، بالإضافة إلى تقديم نموذج الإخطار المسبق قبل دخول السفينة بـ48 ساعة سواء (مخطاف خارجي- مخطاف داخلي- تراكي على الرصيف).

على أن يكون هذا النموذج مختومًا ومعتمَدًا من ربان السفينة، ويكون النموذج مطابقًا لنموذج IMO مع أوراق التراكي الخاصة بالسفينة، ولن يتم السماح بالتراكي “الانتظار على الأرصفة” إلا بتقديم هذا النموذج.