ميناء الإسكندرية يستعد لتنفيذ المنطقة اللوجستية على مساحة 400 فدان

بعد حصولها على موافقة المجتمع المدني تبدأ هيئة الميناء في تنفيذ مشروع المنطقة اللوجستية الجديدة

ميناء الإسكندرية يستعد لتنفيذ المنطقة اللوجستية على مساحة 400 فدان
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:05 م, الخميس, 15 أكتوبر 20

قال الربان طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية إن الهيئة حصلت على موافقة المجتمع المدني للبدء في تنفيذ مشروع إنشاء المنطقة اللوجستية الواقعة على ترعة النوبارية على مساحة ٤٠٠ فدان.

وأضاف أن موافقة المجتمع المدني جاءت خلال جلسة التشاور المجتمعي الذي عقدتها هيئة الميناء مؤخرا، لافتا إلى أن تنفيذ المشروع يعد مشروطا بتلك الموافقة، وفقا لقوانين البيئة وتنفيذ أي مشروع في جهه حكومية.

وأوضح أن تلك الجلسة تعد أولى الخطوات التنفيذية للمشروع على أرض الواقع؛ وذلك بعد أن استغرق سنوات من الدراسة علاوة على الموافقات اللازمة للمشروع من الجهات المعنية.

وأضاف أن الميناء تعتزم تنفيذ المشروع على مساحة ١.٦٨ مليون متر مربع كظهير خلفي للميناء بهدف زيادة القدرة التنافسية للميناء.

وأشار رئيس هيئة الميناء إلى أن الميناء تستهدف زيادة حجم الاراضي بميناء الإسكندرية من ١.٦ مليون متر مربع إلى ٤.٨ مليون متر مربع.

وتقع المنطقه على بعد ٤ كيلومترات إلى الجنوب العربي من ميناء الاسكندرية وقد سبق عزلها من بحيرة مريوط بعد إنشاء محور التعمير والذي عزل منطقة المشروع عن الحوض الرئيسي الحيرة مريوط.

ويحيط بمنطقة المشروع ترعة النوبارية من الشرق وشركات البرزكيماويات من الشمال ومن الجنوب محور التعمير ومن الغرب منطقة المكس ويمر مصرف العموم خلال منطقة المشروع.

وأشار رئيس هيئة الميناء خلال الجلسة إلى أن المشروع يعد منطقة لوجستية مقيمة مضافه لأعمال التوسعات بميناء الإسكندرية وذلك بظهير الميناء وتحتوي على ٥ مناطق رئيسية بخلاف المباني المساعده في ادارة المشروع.

وتشمل الخمس مناطق كلا من محطة تداول الحاويات وستكون مهمتها شحن وتفريغ الحاويات وتخزينها بما يسمح بزيادة الطاقه الاستيعابية للميناء ؛ ومحطة البارجات والتي تتيح بنقل البضائع نهريا من ميناء الاسكندرية إلى كافة المحافظات؛ وذلك عبر إنشاء رصيف نهري قدره ٢٦٠ مترا علاوة على ساحة تداول للبضائع المنقولة بالبارجات عن طريق ترعة النوبارية.

كما يشمل المشروع محطة تداول البضائع المبرد بحيث يتم وصول الحاويات المحمولة بالبضائع المبرد ويتم تفريغ ها باستخدام خدمات الشحن والتفريغ وتخزينها بمستودعات التبريد ويتم نقل الحاويات الفارغة وتشوينها لحين إعادة استخدامها مرة أخرى لنقل البضائع إلى العميل او نقلها إلى ميناء الاسكندرية في حال تديرها إلى الخارج.

فيما تحتوي المنطقة اللوجستية على منطقة الصناعات الخفيفه والتي سيتم طرحها للاستثمار على أن يتم تقديم دراسات تقييم أثر بيئي لكل نشاط صناعي وفقا لقوائم التصنيف البيئي للمشروعات قبل البدء في التنفيذ؛ على أن يكون التركيز على الصناعات التجميعية الخفيفه المكمل الأنشطة بالمنطقة اللوجستية.

وتحتوي المنطقة على منطقة تخزين الغلا وذلك على مساحة ٨٠ ألف متر مربع كمنطقة متكاملة لتخزين الغلا وذلك من خلال انشاء ٦ صوامع غلال معدنية.؛ وتضمن كل صومعة عدد ٤ خلايا للتخزين وكل خلية بطاقة استيعابية ٥ آلاف طن بطاقة اجمالية تصل إلى ١٢٠ الف طن، فيما تحتوي المنطقة السادسة على المباني الرئيسية في إدارة المنطقة اللوجستية.