«ميناء الإسكندرية» تمد مهلة عروض استغلال محطة الركاب البحرية شهرا

اتجاه لإعادة طرح 6 قطع أراض بالتجارية للأخشاب

«ميناء الإسكندرية» تمد مهلة عروض استغلال محطة الركاب البحرية شهرا
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:48 ص, الأربعاء, 24 مارس 21

 قررت هيئة ميناء الإسكندرية مد فترة التقدم شهراً إضافيا قبل فض المظاريف الفنية والمالية لمشروع استغلال محطة الركاب البحرية، لإتاحة الفرصة لدخول المزيد من الشركات للمزايدة.

وكانت الهيئة طرحت الشهر الماضى استغلال محطة الركاب البحرية بين الشركات العاملة فى استغلال المنشآت السياحية، وكان من المقرر فض المظاريف الفنية فى 28 مارس الحالى .

من جانبه، طالب أحمد الحناوى، رئيس لجنة السياحة فى غرفة ملاحة الإسكندرية بإعادة النظر فى البنود الخاصة بمدة حق الانتفاع بالمشروع حتى توازى حجم الاستثمارات التى سيتم ضخها من المستثمر.

ولفت إلى أن هناك صعوبة فى زيادة الإقبال على المشروع فى الوقت الذى تعانى فيه الخطوط العاملة فى نقل الركاب والسياحة من الركود العالمى بسبب فيروس كورونا.

وقالت هيئة الميناء إن المحطة تم بناؤها عام 1964 وتقع على أرصفة 16 و18 و20 وتم تجديدها عام 2002 وتم الانتهاء من تلك الأعمال نهاية عام 2005.

فى سياق متصل، تستعد هيئة الميناء حسب مصادر مطلعة لإعادة طرح 6 قطع أراض بمنطقة التجارية للأخشاب على مساحة تزيد عن 75 ألف متر مربع، بشروط جديدة، تتركز أهمها فى مد مدة الاستغلال إلى 5 سنوات بدلا من 3.

وتم طرح 9 قطع أراض بإجمالي  116 ألف متر مربع، تمت ترسية 3 قطع منها بإجمالى مساحة 40 ألف متر مربع.

وشملت الشركات الفائزة بقطع الأراض الثلاث بالميناء كلا من الإسكندرية لتداول الحاويات، و»ناسكو تاورز» والهندسية للحاويات.

يذكر أن أرض التجارية للأخشاب تم ضمها منذ 5 سنوات لهيئة ميناء الإسكندرية، وأصدرت وزارة المالية قرارًا مؤخرًا باعتبارها ضمن الدائرة الجمركية لهيئة الميناء، علاوة على أنها أسندت تطويرها من حيث البنية التحتية لشركة النيل العامة للطرق، بتكلفة تصل إلى 300 مليون جنيه.