ميناء الإسكندرية تطالب التوكيلات الملاحية بتطبيق الإجراءات الخاصة بالسلالة الجديدة من كورونا بالهند (مستند)

بناء على تعليمات وزارة الصحة بخصوص السلالة الجديدة بالهند

ميناء الإسكندرية تطالب التوكيلات الملاحية بتطبيق الإجراءات الخاصة بالسلالة الجديدة من كورونا بالهند (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:53 م, الأثنين, 26 يوليو 21

طالبت هيئة ميناء الإسكندرية بعدد من الشروط يتم تحقيقها عبر التوكيلات الملاحية، كشرط لدخول الشحنات من عدد من دولة الهند، وذلك في ضوء ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا تسمى “دلتا”.

وأشارت هيئة ميناء الإسكندرية في تعليمات لها تم توزيعها على السوق الملاحية والتوكيلات الملاحية، والتي جاءت وفقا لتعليمات رئيس مجلس الوزراء ووزارة النقل، لمنع وصول تلك السلالة إلى مصر .

وتضمنت تلك التعليمات نشر تعريف حالة مرض كورونا المستجد (COVID-19) المحدث وبروتوكول التعامل مع الحالات المشتبه والمؤكدة المستجد على جميع المنشآت الصحية والتأكد من دراية الفريق الطبي به، إضافة إلى التأكيد على ضرورة التحري عن التاريخ المرضي لأي حالة تعاني أعراضًا شبيهة لمرض الأنفلونزا أو مشتبهه إضابتها بمرض ( COVID-19 ) .

ونص منشور وزارة الصحة في هذا الشأن أنه بالتأكيد على ضرورة الالتزام بإبلاغ الحالات المشتبهه يوميا على البرنامج القومي الإلكتروني لترصد الأمراض المعدية ( NEDSS )، علاوة على التأكيد على أخذ العينات المطلوبة من الحالات على المعامل المركزية بوزارة الصحة بالقاهرة أو المعامل الإقليمية بالمحافظات .

وذهبت التعليمات الجديدة إلى متابعة العينات باستمرار مع المعامل المركزية والمعاملة الإقليمية وتحديثها على برنامج الـ( NEDSS ) ، والتأكيد على حصر جميع المخالطين وعمل إجراءات المراقبة اليومية لمدة 14 يوما، إضافة إلى تنشيط الترصد المجتمعي لفيروس كورونا المستجد من خلال الرائدات الريفيات لاكتشاف الحالات ومتابعة المخالطين ورفع الوعي وذلك في إطار تنشيط برنامج الترصد القائم على الحدث .

وأكدت التعليمات ضرورة رفع الوعي لدى الفريق الصحي والمواطنين لتقليل خطر الإصابة من خلال التأكيد على ضرورة الإلتزام بتطبيق الإجراءات الإحترازية وإرتداء الكمامة.

وفيما يخص تدقيق المتابعة والفحص وتوسيع دائرة الإشتباه بالإصابة للقادمين من مختلف المنافذ البحرية والبرية والجوية، فيتم تطبيق إجراءات الحجر الصحي في ضؤ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1684 لسنة 2020 المتضمن في مادته الثانية أنه يحظر دخول جميع القادمين الى مصر من المصريين أو الأجانب سواء برا او بحرا أو جوا دون أن يكون القادم مصحوبا بما يفيد تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد بنتيجة سلبية قبل 72 على الأكثر من الموعد المحدد لإقلاع الطائرة والمتجهة مباشرة الى مصر وقبل 72 ساعة على الأكثر من الوصول إلى الأراضي المصرية للقادمين برا أو بحرا وذلك وفقا للضوابط والإجراءات والاشتراطات التي تقررها السلطات المختصة في هذا الشأن، ويستثنى من ذلك الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن 6 سنوات .

وذهبت التعليمات إلى أنه تم تحديث إجراءات الحجر الصحي بنقاط الدخول حيال القادمين من الهند ودول الجوار والبرازيل وأمريكا اللاتينية في ضؤ ظهور سلالات متحورة من فيروس كورونا المستجد وهي المعروفة بالسلالة الهندية ( B617.1 ) .

وفيما يخص التأكيد على العزل الوقائي للقادمين من الهند بطريق مباشر أو غير مباشر، فيتم إجراء تحليل ( ID NOW COVID-19 TEST ) لجميع القادمين بشكل غير مباشر من هذه الدول المتأثرة بالسلالات المتحورة من فيروس كورونا المستجد ومن يثبت إيجابيته للإختبار يمنع من دخول البلاد، ويتم إعادته على نفس وسيلة النقل القادم عليها أما في حالة سلبيته للاختبار يسمح لهم بدخول البلاد ومراقبتهم صحيا بمحل إقامتهم لمدة 14 يوم وتسجيلهم ببرنامج متابعة القادمين من الخارج.

كما أكدت التعليمات أنه تلاحظ مع استمرار تطبيق الاجراءات الاحترازية حيال القادمين من الخارج وخاصة من الدول المتأثرة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد تناقص الأعداد المصابة بشكل كبير حيث يحظر دخول الحالات الإيجابية إلى البلاد.

وشهدت الهند مؤخرا تجتاح سلالة كورونا الهندية الجديدة، نيوديلهي حاليا، لتتصدر قائمة أكثر البلدان تضررا بالفيروس المستجد، حيث شهدت زيادة هائلة في عدد إصابات «كوفيد 19»، وتم تسجيل 379 ألفا و257 حالة إصابة، و3645 حالة وفاة، ما يعتبر أكبر ارتفاع في الإصابات والضحايا خلال يوم واحد على الإطلاق.

وتختلف سلالة كورونا الهندية عن غيرها من السلالات المعروفة حاليا، وتم اكتشافه لأول مرة في نهاية مارس الماضي، بولاية ماهاراشترا الهندية، وتكمن خطورة السلالة الهندية في في سرعة انتقال المرض وانتشار العدوى.