ميناء الإسكندرية تطالب التوكيلات الملاحية بتنفيذ متطلبات المدونة الدولية لأمن السفن

بناءا عما اسفرت عنه ملاحظات لجان المرور الدورية المشكلة من الهيئة

ميناء الإسكندرية تطالب التوكيلات الملاحية بتنفيذ متطلبات المدونة الدولية لأمن السفن
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:37 ص, الأربعاء, 4 سبتمبر 24

طالبت هيئة ميناء الاسكندرية بضرورة التزام التوكيلات الملاحية لتنفيذ متطلبات المدونة الدولية لامن السفن والمرافق المينائية، وذلك بمعرفة ضابط أمن الميناء ومنسق أمن المرافق المينائية.

وأشارت هيئة الميناء أن هذا يأتي بناءا عما اسفرت عنه ملاحظات لجان المرور الدورية المشكلة من الهيئة لمتابعة الك المتطلبات.

وأشارت هيئة الميناء إلى أنه وجب اعادة التنبيه بقيام التوكيلات الملاحية باخطار الهيئة العامة لميناء الاسكندرية من خلال التوكيل الملاحي بزيارات ( الأجانب) للسفن أو للمرافق المينائية قبل تنفيذ الزيارة بوقت كافي.

كما يتضمن الاخطار، توقيت وتاريخ الزيارة، وعدد أيام تردد الزيارة للميناء ان وجد، وأماكن الزيارة المخططة، والغرض منها وبيانات الاجانب وبيانات المرافق للزيارة وارقام التليفون.

كما يتم اخطار الهيئة العامة لميناء الاسكندرية بالزيارة عن طريق مركز خدمة العملاء بمبني لوجستي رئاسة الهيئة خارج الدائرة الجمركية، ويتم الاشراف على الزيارة من خلال هيئة الميناء وخاصة بكل من المرافق المينائية والسفن والمرافق المينائية المقيدة.

وذكرت هيئة الميناء أن هذا يأتي نظرا لما تم رصده في الآنة الاخيرة بواسطة اللجان المشكلة من هيئة الميناء بالمرور على المرافق المينائية بما يخالف الاجراءات المذكورة.

 يذكر أن المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية (ISPS) هي عبارة عن مجموعة شاملة من الإجراءات والتدابيرلتعزيز أمن السفن ومرافق الموانئ، وقد تم تطويرها ردا على التهديدات المتوقعة ضد السفن ومرافق الموانئ في أعقاب هجمات 11/9 في الولايات المتحدة.

ويتم تنفيذ كود ISPS من خلال الفصل XI-2 “الإجراءات الخاصة بتعزيز الأمن البحري” في الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار (سولاس1974)، وتتكون المدونة من جزأين: أحدهما إلزامي والآخر في شكل توصية.

 وفي الأساس تتبع المدونة نهجاً يرى أن ضمان أمن السفن والمرافق المينائية ما هو إلا نشاط لإدارة المخاطر ولكي يمكن تحديد الإجراءات الأمنية الملائمة لابد من عمل إجراء تقييم للمخاطر لكل حالة على حدة.  والغرض من المدونة الدولية هو توفير إطار معياري ومترابط لتقييم المخاطر ويتيح الفرصة للحكومات أن توازن ما بين التغيرات الناجمة عن حدوث المخاطر مع تلك الخاصة بإحتمال تعرض السفن والمرافق المينائية للخطر وذلك من خلال تحديد مستويات التأمين الملائمة وما يقابلها من إجراءات تأمينية