ميناء الإسكندرية تصدر تعليمات لتداول وتخزين الفحم داخلها

أهمها سحب بضائع الفحم خلال شهر من قدومه

ميناء الإسكندرية تصدر تعليمات لتداول وتخزين الفحم داخلها
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:36 م, السبت, 19 مارس 22

أصدرت هيئة ميناء الإسكندرية ضوابط بخصوص تداول وتشوين الفحم، ليتم تطبيقها عبر شركات الشحن والتفريغ بالميناء.

يأتي ذلك على خلفية استقبال هيئة الميناء كميات ضخمة من الفحم خلال الفترة الأخيرة، لتحتل أهم الموانئ استقبالا للفحم متفوقة على موانئ البحر الأحمر وباقي الموانئ المصرية.
ووفقا لمنشور ملاحي، فقد تضمنت الشروط أن يكون التخزين على هيئة أكوام داخل الهناجر مع وجود تهوية جيدة جدا وأرضية مانعة لتسرب المياه الناتجة من الترذيذ، وكذا الالتزام بالحد الأقصى لارتفاع الأكوام المضغوطه تسعة أمتار فوق سطح الأرض والغير مضغوطة خمسة أمتار فوق سطح الأرض.

كما يتم الالتزام بتركيب أنظمة لرش أكوام الفحم بالمياه لمنع تطاير أتربة الفحم ولضمان نسبة رطوبة كافية لتلك الأكوام من 10 – 15% على أن تكون أنظمة الرش عبارة عن ترذيذ أو ترذيذ ضبابي وليس عمود متماسك، بالاضافة إلى الالتزام بعمل بيارات لتجميع المياه الناتجة من عملية ترذيذ الفحم.

وألزمت هيئة الميناء الالتزام بتركيب أجهزة رصد مستمر للأتربة وربطها بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء التابعة لجهاز شئون البيئة، بالاضافة إلى الإلتزام بتركيب أجهزة رصد أول أكسيد الكربون في منطقة التفريغ وأماكن التخزين لرصد وقوع أي عملية إشتعال ذاتي، ولا يجوز إستخدام هناجر تشوين الفحم لأي غرض آخر.

كما يجب أن لا تتجاوز مدة تشوين الفحم شهرا واحدا من يوم وصول الفحم للميناء وحتى خروجه منها، والالتزام بعملية التنظيف المستمرة للأرصفة والمخازن والأجهزة والمعدات لإزالة أتربة الفحم.
وذهبت التعليمات إلى الالتزام بالتشجير بارتفاعات عالية والتنظيف المستمر للطرق المواجهة والمؤدية للهناجر والمخازن والتخلص من مخلفات تجريف الفحم بطريقة آمنة في أماكن تبعد بمسافة لا تقل عن 1500 متر من أقرب تجمع سكني.

وألزمت الهيئة الالتزام بتركيب صدادات رياح في الأماكن المخصصة لتخزين الفحم المكشوفة وفقا للموافقة العالمية، ويجب أن تكون السيور الناقلة مصنوعة من مادة مقاومة للإشتعال وتكون مغطاه، بالاضافة إلى وضع خطة طوارئ لمكافحة الحريق والتدريب على سيناريو المواجهة في حال حدوث اشتعال الفحم .

كما ألزمت التعليمات على ضرورة تواجد حاويات بارتفاعات كافية تعمل كمصدات للغبار الناتج عن عملية الشحن والتفريغ، أو استخدام وسائل كمصدات للرياح .

ويتم ادارة محطة الفحم بميناء الإسكندرية بمعرفة شركة النصر لفحم الكوك و الكيماويات الاساسية و هذه الشركة تقوم بتشغيل معدات المناولة الموجودة بالمحطة داخل الميناء و تخدم المحطة داخل الميناء الارصفة 61 ، 62 ، 63 ، 64 و طولها 365 م و عمق المياه بجوارها 10م بما يسمح بالتراكي المباشر لسفن حتى حمولة 30 ألف طن او سفينتين في وقت واحد او ثلاثة سفن من طراز اصغر و العمق العملي هو 33 قدم عند استخدام البراطيم ما بين السفن و الارصفة.

و بالتالي يمكن استقبال سفن حتى 40 ألف طن وعمليات تداول الفحم تتم بواسطة اوناش علي الارصفة و يتم استخدام روافع يتحرك اثنان منها علي قضبان المسافة بينهما 60م و لهما ذراع تفريغ طوله 21.5 م من حافة الرصيف بما يمكن معه شحن القطارات او المواعين مباشرة من السفينة .