ميناء الإسكندرية تحسم الفائز بتشغيل محطة الركاب البحرية الأسبوع الحالى

بعد تعديل بعض شروط الانتفاع

ميناء الإسكندرية تحسم الفائز بتشغيل محطة الركاب البحرية الأسبوع الحالى
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:07 ص, الأحد, 19 ديسمبر 21

تحسم هيئة ميناء الإسكندرية، الفائز بمزايدة استغلال محطة الركاب البحرية بالميناء خلال الأسبوع الحالى، بعد منافسة بين شركتين تعملان فى نشاط إدارة المنشآت السياحية.

أكدت مصادر مطلعة لـ«المال» أن ترسية المشروع تأتى فى ضوء عدد من التسهيلات التى قدمتها هيئة الميناء بهدف الاستفادة من المبنى الذى ظل قرابة 17 عامًا لم يتم استغلاله بالكامل، إضافة إلى أنه تم طرحه أكثر من 6 مرات خلال السنوات الأخيرة دون جدوى.

وقررت هيئة الميناء تعديل بعض شروط المزايدة، عبر تحملها تكلفة الصيانة الرئيسية للمركز، بعد أن كان مقررًا أن تتحملها الشركة الراسى عليها المزاد بالكامل.

وتصل مدة حق الانتفاع بالمحطة وجميع ملحقاتها إلى 15 عامًا، والتى تقع على 43 ألف متر، مقسمة بين مبانٍ ومطاعم على مساحة 8350 مترًا، ومساحات خضراء 5412 مترًا، وكوبرى خاص بالمحطة 5000 متر، علاوة على 24 ألف متر أراضى فضاء.

وفى نفس السياق، حققت هيئة ميناء الإسكندرية، إيرادات خلال الربع الأخير من العام المالى الحالى وصلت إلى 737.9 مليون جنيه، وذلك مقابل 551.9 مليون خلال نفس الفترة من العام المالى الماضى، بزيادة 180 مليون جنيه.

وقالت مصادر بهيئة الميناء إن الزيادة فى الإيرادات ناتجة عن العملية التشغيلية للميناء، وارتفاع حجم المتداول بها خلال الفترة الماضية، إذ تداول الهيئة 16.3 مليون طن، مقابل 14.2 مليون خلال الفترة المثيلة من العام الماضى، خاصة الزيادة فى الصب الجاف «الحبوب»، والتى بلغت 6.95 مليون طن، مقابل 6.37 مليون، بزيادة تزيد على نصف مليون طن. كما حققت هيئة الميناء خلال الربع الثالث من العام المالى الحالى، 373.8 ألف حاوية، مقابل 399 ألف خلال نفس الفترة من العام الماضى