ميناء أبو قير يستقبل سفينة تابعة لخط MSC الملاحي (صور)

ضمن تشغيله التجريبي وبواقع 8 الاف حاوية

ميناء أبو قير يستقبل سفينة تابعة لخط MSC الملاحي (صور)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:55 م, السبت, 6 يوليو 24

استقبل ميناء أبو قير البحري التجاري الجديد السفينة MSC Sonia والتابعة للخط الملاحي السويسري الايطالي MSC .

وحسب مصادر مطلعة، فان طول السفينة يصل الى 366 متر وبوزن يصل إلى الى 153 ألف طن، وتم بنائها عام 2010، وترفع علم بنما .

واشارت المصادر، إلى أن شركة ابو قير للحاويات ” المشغل لنشاط الحاويات بالميناء ” قد تعاملت مع السفينة، حيث تم تداول اكثر من 8 ألآف حاوية مكافئة، حيث وصلت السفينة يوم الخميس الماضي، وغادرت السبت الجاري.

واستقبل ميناء أبوقير البحري مؤخرا عددا من الأوناش العملاقة والرصيف تمهيدا لتشغيل الميناء خلال الفترة المقبلة.
وتم توريد الأوناش عبر إحدى السفن المتخصصة في هذا الشأن، وذلك لصالح شركة «هاتشيسون بورت» الصينية والمشغل العالمي لمحطات الحاويات.

وحصل الميناء مؤخرا على موافقة من قبل مجلس الوزراء، باعتباره منطقة حرة خاصة باسم شركة أبو قير لمحطات الحاويات “ش.م.م” داخل الميناء.

ووفقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، فإن المنطقة الجمركية الجديدة في ميناء أبو قير تقع على مساحة مقدارها 597 ألف متر مربع، من المقرر أن تختص طبقاً لنص مشروع القرار بمزاولة نشاط تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل محطة حاويات في ميناء أبوقير بالإسكندرية بما في ذلك تقديم كافة الخدمات المرتبطة بهذا الغرض دون تخزين الحاويات بنظام المستودعات الجمركية.

ويعد القرار وفقا لمصادر ملاحية خطوة هامة نحو تحول الميناء من أحد الموانئ التابعة للقوات البحرية، والمخصص في بعض الأغراض البسيطة ليكون أحد أهم الموانئ التجارية على البحر المتوسط، لينافس موانئ محلية وأوروبية أهمها الإسكندرية ودمياط .

وحصلت الشركة التي تقوم بأعمال الإنشاءات في ميناء أبو قير على قرض من البنوك المحلية في 3 يناير الماضي قدره 3.8 مليار جنيه.

ووقع تحالف مصرفي بقيادة البنك الأهلي المصري عقد القرض المعبري لصالح شركة الغرابلي للأعمال الهندسية المتكاملة بهدف توسعة وتطوير ميناء أبو قير الجديد.