«ميرسك» يرفع تعريفة الشحن 400 دولار من مصر إلى عدد من الوجهات

خطوط ميرسك وmsc تعلن عن تغييرات واسعة في شبكة الخدمات في آسيا وشمال أوروبا

«ميرسك» يرفع تعريفة الشحن 400 دولار من مصر إلى عدد من الوجهات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:13 م, الأربعاء, 7 أغسطس 24

أعلنت شركة ميرسك عن ارتفاع الرسوم الخاصة بنوالين الشحن والمعروفة بالرسوم الإضافية لموسم الذروة من عدة موانئ بما فيها الموانئ المصرية.
وأشارت الشركة عبر بيان لها إلى أن تلك الرسوم تأتي من أجل الاستمرار في تزويد عملائها بخدماتها العالمية، حيث سيتم تطبيق الرسوم الإضافية لموسم الذروة (PSS) بداية من 19 أغسطس المقبل.
وقررت الشركة أن تتم إضافة 150 دولارا لكل حاوية على الحاويات المتجهة من النمسا، بلجيكا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، ألمانيا، المجر، أيرلندا، لاتفيا، ليتوانيا، هولندا، النرويج، بولندا، سلوفاكيا، السويد، سويسرا، المملكة المتحدة، والتي تتجه إلى موانئ دول بنين، بوركينا فاسو، جزيرة الرأس الأخضر، تشاد، الكونغو، الكونغو، ماركا. ذيل. من، غينيا الاستوائية، الجابون، غامبيا، غانا، غينيا، ساحل العاج، ليبيريا، مالي، موريتانيا، ناميبيا، نيجيريا، السنغال، سيراليون، توغو.
كما قررت أن يتم إضافة 400 دولار بالنسبة للموانئ المجهة من مصر وتركيا وتتجه إلى موانئ بنين، بوركينا فاسو، الكاميرون، جزيرة الرأس الأخضر، تشاد، الكونغو، الكونغو، ماركا. ذيل. من، غينيا الاستوائية، الجابون، غامبيا، غانا، غينيا، ساحل العاج، ليبيريا، مالي، موريتانيا، ناميبيا، نيجيريا، السنغال، سيراليون، توغو.

بينما قررت أن تكون تلك الزيادة بواقع 150 دولارا للحاويات التي يتم تصديرها من ألبانيا، الجزائر، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، جورجيا، اليونان، إسرائيل، إيطاليا، لبنان، ليبيا، مالطا، مولدوفا، المغرب، البرتغال، رومانيا، صربيا، سلوفينيا، أوكرانيا، إلى نفس الوجهات.

وفي نفس السياق قرر تحالف 2M، والذي يجمع خطي Maersk وMSC، مراجعة شبكته في آسيا وشمال أوروبا، مع دخول الخدمات المحدثة حيز التنفيذ اعتبارًا من الأسبوع الثاني والثلاثين من العام الجاري.

وأشار التحالف إلى أن تحديثات الخدمة تهدف إلى تحسين شبكة التحالف من خلال تقديم خدما موانئ جديدة ومعالجة الازدحام المستمر في أوروبا مع الحفاظ على أوقات عبور تنافسية بين آسيا وشمال أوروبا.

وتشمل الخدمات المنقحة خدمة AE55/(غريفين) على أن يقوم التحالف بإزالة الخدمة في ميناء لوهافر وإضافة مكالمة جديدة في Yantian حيث يسمح هذا التغيير دخول منافذ جديدة، مثل موانئ Yantian إلى Felixstowe في 35 يومًا وYantian إلى Rotterdam في 40 يومًا.

ستكون الرحلة البحرية الأولى هي رحلة MSC Vandya 432، التي ستغادر شنغهاي في 5 أغسطس 2024.

وسيكون تناوب السفن الجديد لهذه الخدمة كالتالي ” شنغهاي (الصين) – نينغبو (الصين) – شيامن (الصين) – يانتيان (الصين، الجديدة) – تانجونج بيليباس (ماليزيا) – فيليكسستو (المملكة المتحدة) – روتردام (هولندا) – طنجة المتوسط (المغرب) – هونج كونج (الصين) – شنغهاي، الصين” .

أما الخدمة الثانية المنقحة وهي خدمة AE6 ” خدمة الأسد ” فستتضمن الآن مكالمة في لوهافر، مما يؤدي إلى إنشاء اتصال جديد بين يانتيان ولوهافر في 36 يومًا، بينما سيتم تحويل مكالمة روتردام إلى خدمة غريفين.
وستوفر شركة أيضًا أوقات عبور من نينغبو إلى لوهافر (43 يومًا) ومن شنغهاي إلى لوهافر (40 يومًا).
على أن تكون الرحلة الأولى على متن سفينة MSC Michel Cappelini، الرحلة 432، التي تغادر من نينغبو في 6 أغسطس 2024.
وسيكون التناوب المنقح لتلك الخدمة ” نينغبو (الصين) – شنغهاي (الصين) – يانتيان (الصين) – تانجونج بيليباس (ماليزيا) – سينيس (البرتغال) – لوهافر (فرنسا، الجديدة) – أنتويرب (بلجيكا) – فيليكسستو (المملكة المتحدة) – الجزيرة الخضراء (إسبانيا) – سنغافورة (سنغافورة) – لايم تشابانغ (تايلاند) – نينغبو (الصين) ” .
أما الخدمة الثالثة فتشمل خدمة ” AE7/كوندور”، على أن يكون بدءًا من رحلة Maersk Horsburgh رقم 433E، لن تتصل خدمة Condor بعد الآن في لوهافر.

وسيكون التناوب المنقح لتلك الخدمة ” نينغبو (الصين) – شنغهاي (الصين) – نانشا (الصين) – يانتيان (الصين) – تانجونج بيليباس (ماليزيا) – كولومبو (سريلانكا) – طنجة المتوسط (المغرب) – فيليكسستو (المملكة المتحدة) – هامبورغ (ألمانيا) – أنتويرب ( بلجيكا) – بوابة لندن (المملكة المتحدة) – طنجة المتوسط (المغرب) – أبو ظبي (الإمارات العربية المتحدة) – جبل علي (الإمارات العربية المتحدة) – نينغبو (الصين) .

كما تشمل التعديلات خدمة بريتانيا، حيث قررت شركة MSC أيضًا تغيير موعد خدمة بريتانيا المستقلة، والتي ستتصل الآن في لوهافر بدلاً من ميناء لندن.

ستكون الرحلة الأولى على متن سفينة MSC Trieste، الرحلة 433، التي ستغادر شنغهاي في 7 أغسطس 2024.

وسيكون التناوب المنقح لتلك الخدمة ” شنغهاي (الصين) – نينغبو (الصين) – يانتيان (الصين) – فونج تاو (فيتنام) – ليفربول (المملكة المتحدة) – روتردام (هولندا) – هامبورغ (ألمانيا) – أنتويرب (بلجيكا) – لوهافر (فرنسا الجديدة) – بوانت دي غاليت (ريونيون) – بورت لويس (موريشيوس) – سنغافورة (سنغافورة) – شنغهاي (الصين)” .
وأصدرت شركة كلاركسون العالمية المتخصصة في الشحن البحري، تقريرها اليوم، موضحة أن معدلات بناء السفن الجديدة وصلت إلى أعلى مستوياتها في مرحلة ما بعد كوفيد19 .

وأشارت إلى أن طلبات بناء السفن الجديدة عادت إلى الحياة من جديد، حيث تسببت أزمة البحر الأحمر في وصول أسعار الشحن والتأجير إلى مستويات لم نشهدها منذ جائحة كوفيد-19.

وذكرت كلاركسونز أنه تم تشغيل 89 سفينة حاويات، تبلغ حمولتها 1.2 مليون حاوية نمطية، في يونيو والنصف الأول من يوليو، وهو أعلى معدل تشغيل منذ الطفرة الناجمة عن الوباء، عندما تم طلب 910 آلاف حاوية نمطية من السفن الجديدة بمتوسط ربع سنوي بين 2021 و 2022.

بعد فترة طويلة من التواجد على الهامش، كان أصحاب الطائرات المستأجرة نشطين بشكل ملحوظ مؤخرًا، حيث استحوذوا على 44% من السعة المطلوبة خلال شهر يونيو والأسبوعين الأولين من شهر يوليو، بعد أن كانوا يمثلون في السابق 16% فقط من السعة عند الطلب.

تظهر بيانات كلاركسونز أنه بحلول منتصف يوليو، بلغ سجل طلبات سفن الحاويات 6.6 مليون حاوية نمطية، بزيادة 14٪ عن أوائل يونيو وما يعادل أكثر من 22٪ من سعة الأسطول قيد الخدمة، على الرغم من أنه لا يزال أقل من 30٪ في الربع الأول من عام 2023.

لاحظ أكبر وسيط سفن في العالم ” كلاركسون ” أن أسطول سفن الحاويات يشهد نموًا سريعًا وعمليات تسليم قياسية السفن الجديدة، والتي بلغت طاقتها 884000 حاوية مكافئة في الربع الثاني من العام، وهو رقم قياسي ربع سنوي خامس على التوالي وأعلى بكثير من متوسط معدل التشغيل لمدة 10 سنوات البالغ 325000 حاوية مكافئة في الربع.
كما شهد الاسطول العالمي نمو بنسبة 5.7% خلال النصف الأول من عام 2024، ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 10% على مدار العام بأكمله، مقارنة بنسبة 8% في عام 2023، مع توقعات بأن تصل عمليات التسليم إلى مستوى قياسي يبلغ 2.9 مليون حاوية مكافئة.

وذكر التقرير أن عمليات التخريد لا تزال ضعيفة، حيث أدى تحسن أسواق الشحن والتأجير إلى تأخير هدم السفن القديمة؛ حيث تم تخريد 36 سفينة فقط بسعة 51000 حاوية مكافئة في الأشهر الستة الأولى من عام 2024، بانخفاض 35٪ عن معدل التشغيل لعام 2023 و65٪ أقل من اتجاه ما قبل كوفيد 10.

كما شهدت مبيعات السفن المستعملة نشاطا أيضًا، حيث تم تداول 71 سفينة بسعة 313000 حاوية مكافئة في الربع الثاني من العام، بزيادة 31٪ على أساس سنوي والربع الأكثر نشاطًا منذ الربع الثالث من عام 2021، كمشغلي الخطوط الملاحية المنتظمة سعت السفن في الخدمة لتلبية الطلب.

كما ارتفعت أسعار الأصول أيضًا، حيث وصل مؤشر أسعار الحاويات المستعملة من كلاركسون إلى 67 نقطة بحلول الربع الثاني من عام 2024، بزيادة 16٪ عن الربع الأول من عام 2024 وبزيادة 30٪ عن ديسمبر 2023، على الرغم من أنه لا يزال أقل بكثير من أعلى مستوى في عصر كوفيد 128.5 في أوائل عام 2022.