ميرسك وMSC تنهيان تحالف خدمة 2M خلال عامين

حسب الاتفاق بين الشركتين في 2015

ميرسك وMSC تنهيان تحالف خدمة 2M خلال عامين
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:31 م, الجمعة, 27 يناير 23

أعلنت شركتا Maersk وMSC “أهم خطين في نشاط الحاويات عالميًّا” وقف التحالف فيما بينهما في خدمة 2M في عام 2025. وحسب تقرير صادر عن الشركتين، ترجمته “المال”، أكد فيه الرئيس التنفيذي فينسينت كليرك، من مجموعة AP Moller – Maersk، أن كلتا الشركتين MSC وMaersk أدركت أن الكثير قد تغير منذ توقيع الشركتين اتفاقية مدتها 10 سنوات في عام 2015.

وأوضح أن وقف خدمة 2M يمهد الطريق لمواصلة متابعة إستراتيجياتهما الفردية، مؤكدًا “إننا نقدِّر بشدة الشراكة ونتطلع إلى تعاون قوي ومستمر طوال الفترة المتبقية من الاتفاقية”.

وأضاف أن الإعلان عن انتهاء التحالف لن يكون له تأثير فوري على الخدمات المقدَّمة للعملاء الذين يستخدمون 2 مليون صفقة سنوية عبر التحالف بين الشركتين.

ومن المعروف أن خدمة 2M بين خطيْ ميرسك وMSC هي عبارة عن اتفاقية مشاركة سفينة عبر خط شحن الحاويات  (VSA)، وتم تقديمه في عام 2015 من قِبل Maersk وMSC؛ بهدف ضمان عمليات تنافسية وفعالة من حيث التكلفة في التجارة بين آسيا وأوروبا وعبر المحيط الأطلسي وعبر المحيط الهادئ، وتبلغ مدة الاتفاقية 10 سنوات حدًّا أدنى مع فترة إخطار مدتها سنتان للإنهاء.

في السياق نفسه أعلنت شركة MSC السويسرية أنها حريصة على التفوق بأكبر سجل لطلبات السفن الجديدة، حيث طلبت الشركة 10 سفن سَعة 11400 حاوية مكافئة من حوض تشوشان تشانغهونغ الدولي لبناء السفن في الصين.

وحسب الشركة السويسرية، من المتوقع أن يتم التسليم بين عامي 2025 و2026، وتقدَّر قيمتها بحوالي 122 مليون دولار لكل منها.

وستقوم MSC بتوسيع دفتر الطلبات الخاص بها إلى 134 سفينة، بإجمالي 1.84 مليون حاوية مكافئة.

وتتوقع الشركة تسليم 22 سفينة من طراز نيو باناماكس و14 سفينة ميجاماكس في عام 2023، ويبلغ أسطول MSC الآن حوالي 4.6 مليون حاوية مكافئة.